ليس بذاك.
وَقَال في موضع آخر (١) : ضعيف، ذاهب الحديث.
وَقَال في موضع آخر (٢) : ميمون أَبُو حمزة القصاب الأَعور يقال لَهُ: التمار الكوفي عن إبراهيم والحسن. روى عنه الثوري، ليس بالقوي عندهم.
وَقَال أَبُو حاتم (٣) : ليس بقوي، يكتب حديثه.
وَقَال فِي موضع آخر: ولَيْسَ بأبي حمزة التمار الذي روى عن الْحَسَنِ حديثا واحدا، وروى عنه حماد بن سلمة ذاك لا يسمى.
وَقَال غيره: اسمه يزيد.
وَقَال التِّرْمِذِيّ: قد تكلم فِيهِ من قبل حفظه.
وَقَال فِي موضع آخر: ضعفه بعض أهل العلم (٤) .
وَقَال النَّسَائي (٥) : ميمون أَبُو حمزة يروي عن إبراهيم ليس بثقة.
وَقَال الحاكم أَبُو أَحْمَد: حديثه ليس بالقائم.
وَقَال أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ: لا تقوم به حجة.
(١) ترتيب علل التِّرْمِذِيّ الكبير، الورقة ٣٤.
(٢) التاريخ الصغير: ٢ / ٢٠.
(٣) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ١٠٦١.
(٤) وَقَال التِّرْمِذِيّ ايضا: يضعف (الجامع - ٦٦٠) وَقَال ايضا: وليس هو بقوي عند اهل الحديث. (الجامع - ٩٨٥) . وَقَال ايضا: قد تكلم بعض أهل العلم في أبي حمزة (الجامع - ٣٥٥٢) . وَقَال ايضا: وضعف البخاري ابا حمزة جدا. (ترتيب العلل، الورقة ٧٠) .
(٥) الضعفاء والمتروكون، الترجمة ٥٨١.