Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziibul Kamaal fii Asmaa-ir Rijaal- Detail Buku
Halaman Ke : 15901
Jumlah yang dimuat : 19002

وهشيم، والليث بن سَعْدٍ، وغيرهم من الثقات، وهُوَ مَعَ ضعفه يكتب حديثه.

وَقَال أبو زُرْعَة الدمشقي (١) : سمعت أبا مسهر يقول: كَانَ أَبُو معشر أسود.

وَقَال دَاوُدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبي معشر (٢) : حَدَّثني أبي أن أبا معشر كَانَ أصله من اليمن، وكَانَ سبي فِي وقعة يزيد بن المهلب باليمامة والبحرين، وكَانَ أبيض.

وَقَال أَبُو بكر الحسين بن مُحَمَّد بن أَبي معشر (٣) : حَدَّثني أَبِي، قال: كَانَ اسم أبي معشر قبل أن يسرق: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن الوليد بْن هلال، فسرق فبيع بالمدينة فاشتراه قوم بالمدينة من بني أسد، فسموه نجيحا، فاشترى لأُم مُوسَى بن المهدي فأعتقته، فصار ميراثه لبني هاشم وعقلة عَلَى حمير (٤) ، قال: وكَانَ أَبُو معشر يذكر أنه من ولد حنظلة بن مالك. قال: وأخبرني أبي أنه كَانَ ينتسب حَتَّى يبلغ آدم. قال: وَقَال لي: ولاؤنا فِي بني هاشم أحب إلي من نسبي فِي بني حنظلة.

وَقَال الفضل بن هارون البغدادي (٥) : سمعت مُحَمَّد بن أَبي معشر، قال: كَانَ أبي سنديا أخرم خياطا. قالوا: وكيف حفظ


(١) تاريخه: ٥٨٢.
(٢) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٤٢٧.
(٣) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٤٢٧ - ٤٢٨.
(٤) يعني: ديته على حمير، فالعقل: الدية.
(٥) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٣٢٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?