وقَال البُخارِيُّ (١) : يتكلمون فيه.
وَقَال مسلم (٢) : ذاهب الحديث.
وَقَال النَّسَائي (٣) : ليس بثقة.
وَقَال أَبُو زُرْعَة (٤) ، وصالح بن مُحَمَّد الحافظ (٥) : لا يكتب حديثه.
وَقَال أَبُو حاتم (٦) ، وأَبُو الفتح الأزدي: متروك الحديث.
وَقَال ابن حبان (٧) : كان يخطئ كثيرا، ويهم فِي الإسناد، فلما كثر ذلك منه بطل الاحتجاج بِهِ.
وَقَال زكريا بْن يَحْيَى الساجي (٨) : يعد من الضعفاء.
وَقَال الدَّارَقُطْنِيُّ (٩) : ليس بالقوي فِي الحديث (١٠) .
ورَوَى لَهُ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عدي (١١) أحاديث عَنْ شُعْبَةَ، ثم قال:
(١) ضعفاؤه الصغير، الترجمة ٣٧٣، وتاريخه الصغير: ٢ / ٢٩٤.
(٢) الكنى، الورقة ٢٥.
(٣) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٢٨٢.
(٤) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ٢١٥٥.
(٥) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٢٨٢.
(٦) الجرح والتعديل: ٨ / الترجمة ٢١٥٥.
(٧) المجروحين: ٣ / ٥٤. وفيه: كان من الحفاظ، ولكنه كَانَ يخطئ كثيرا ويهم فِي الأسانيد حتى يأتي بالاشياء كأنها مقلوبة، فلما كثر ذلك منه بطل الاحتجاج به إذا انفرد.
(٨) تاريخ الخطيب: ١٣ / ٢٨٢.
(٩) نفسه.
(١٠) وذكره الدارقطني في " الضعفاء والمتروكون" (الترجمة ٥٤٦) .
(١١) الكامل: ٣ / الورقة ١٧٧.