وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" (١) .
روى له أَبُو دَاوُدَ فِي " فضائل الأنصار.
أَخبرنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخبرنا أَبُو عَلِيّ الحداد، قال: أَخبرنا أَبُو نعيم الحافظ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن صدقة، قال: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ، قال: حَدَّثَنَا بشر ابن عُمَر الزَّهْرَانِيُّ، قال: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد الأَنْصارِيّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُرَّةَ الزُّرَقِيِّ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ، قال: الأَنْصَارُ تَرِكَتِي وعَيْبَتِي، فَاقْبَلُوا مِنْ مُحْسِنِهِمْ، وتَجَاوَزُوا عَنْ مُسِيئِهِمْ.
قال الطَّبَرَانِيُّ: لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد إِلا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ولا عَنْ حَمَّادٍ إِلا بِشْرُ بْنُ عُمَر.
رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَخْزَمَ، فَوَافَقْنَاهُ فِيهِ بِعُلُوٍّ.
ورَوَاهُ مِنْ وجْهٍ آخَرَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيد، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبد اللَّهِ أَطْوَلَ مِنْ هَذَا، وذَكَرَ فِيهِ قِصَّةً.
ورَوَاهُ عَنْهُ مِنْ وجْهٍ آخر مُرْسلاً.
(١) ٧ / ٥٣٠. وَقَال ابن حجر في " التهذيب": الظاهر ان المذكور عند ابن حبان ليس بصاحب الترجمة فان ابن حبان ذكره في اتباع التابعين وَقَال: روى عن سَعِيد بْن المُسَيَّب، واما صاحب الترجمة فقال أَبُو حاتم الرازي: رَوى عنِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم مُرْسلاً وهو تابعي وذكره مسلم في الطبقة الأولى من أهل المدينة، وذكره ابن مندة في " الصحابة" وصححه لانه تابعي لا صحبة له. (١٠ / ٤٥٥) . وَقَال ابن حجر في "التقريب": ثقة، ووهم من عده في الصحابة.