رَوَى عَن: عَبْد الرَّحْمَنِ بْن هرمز الأعرج (ق) ، وعبد الله بْن إِبْرَاهِيم بْن أَبي عَمْرو الغفاري.
رَوَى عَنه: ذؤيب بن غمامة السهمي ومجاهد المكي، ومحمد بْن المنكدر، ومحمد بْن إِسْمَاعِيل بْن أَبي فديك (ق) ، ومحمد بْن شعيب بْن شابور.
قال البخاري (١) ، وأَبُو حاتم (٢) : لا يتابع فِي حديثه.
زاد أَبُو حاتم: منكر الحديث، ليس بالقوي.
وقَال البُخارِيُّ (٣) فِي موضع آخر: ليس بذاك.
وَقَال النَّسَائي، والدَّارَقُطنِيّ: ضعيف (٤) .
وَقَال أَبُو حاتم بن حبان (٥) : كان يروي الموضوعات عن الثقات، لا يجوز الاحتجاج به.
وَقَال أبو أحمد بْن عدي (٦) : وأحاديثه مما لا يتابعه عليه الثقات (٧) .
(١) تاريخه الصغير: ٢ / ١٩١.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٤٠٤. وفيه: منكر الحديث، ليس بالقوي" فقط.
(٣) تاريخه الكبير: ٨ / الترجمة ٢٨١٢، وضعفاؤه الصغير، الترجمة ٣٩١.
(٤) وذكره الدَّارَقُطنِيّ في " الضعفاء والمتروكين" (الترجمة ٥٦٨) .
(٥) المجروحين ٣ / ٩٤. وفيه: كَانَ مِمَّن يَرْوِي الموضوعات عَنِ الأثبات لا يجوز الاحتجاج به ولا الرواية عنه إِلا على سبيل الاعتبار لاهل الصناعة فقط.
(٦) الكامل: ٣ / الورقة ٢٠٤.
(٧) وذكره أَبُو زُرْعَة الرازي فِي كتاب" أسامي الضعفاء" (أبو زُرْعَة الرازي: ٦٦٨) وَقَال البزار: ليس بالمعروف بالنقل. (كشف الاستار - ١٩١) . وَقَال ابن حجر =