زاد عباس، وابن أَبي خيثمة عَنْ يحيى: وليس بينه وبين يونس بن خباب قرابة. وَقَال ابن أَبي خيثمة: رحم.
وَقَال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن الدورقي، عن يَحْيَى بْن مَعِين: هلال بن خباب، وصالح بن خباب أخوين ثقتين (١) .
وَقَال يعقوب بْن سفيان (٢) : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قال: حَدَّثَنَا سفيان، عَنْ هلال بن خباب كان ينزل المدائن ثقة، إلا أنه تغير، عمل فيه السن (٣) .
وَقَال أَبُو بَكْر عَبد اللَّهِ بْن أَبي الأسود (٤) ، عَن يحيى بْن سَعِيد القطان: أتيت هلال بن خباب، وكان قد تغير قبل موته.
وَقَال إِبْرَاهِيم بْن عَبد اللَّهِ بْن الجنيد (٥) : سألت يَحْيَى بْن مَعِين عَنْ هلال بن خباب، وقلت: إن يحيى القطان يزعم أنه تغير قبل أن يموت واختلط، فَقَالَ يحيى: لا، ما اختلط ولا تغير.
قلت ليحيى: فثقة هو؟ قال: ثقة، مأمون (٦) .
وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٧) ، وَقَال: يخطئ ويخالف (٨) .
(١) ضبب عليها المؤلف في نسخته التي بخطه، لان الصواب: أخوان ثقتان.
(٢) المعرفة والتاريخ: ٣ / ٩٠، وتاريخ بغداد: ١٤ / ٧٣.
(٣) وَقَال عنه في موضع آخر: ثقة. (المعرفة: ٣ / ١٩٨) .
(٤) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٢٩٤.
(٥) سؤالات ابن الجنيد، الورقة ٢٠ (الترجمة ٣١١) .
(٦) ونقله الخطيب أيضا.
(٧) ٧ / ٥٧٤.
(٨) وذكره في المجروحين أيضا، وَقَال: كان ممن اختلط في آخر عُمَره فكان يحدث بالشئ على التوهم، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد، وأما فيما وافق الثقات فإن احتج به محتج أرجو أن لا يجرح في فعله ذَلِكَ (٣ / ٨٧) .