ورقاء أو تفسير ابن جُرَيْج؟ قال: تفسير ورقاء لأن تفسير ابن جُرَيْج عَنْ مجاهد هو مرسل لم يسمع من مجاهد إلا حرفا. قلت له: فتفسير سَعِيد أعجب إليك أو تفسير ورقاء؟ قال: تفسير ورقاء أعجب إلي لأنه عَنِ ابن أَبي نجيح، عن مجاهد، وذاك عَنْ سَعِيد، عَنْ قتادة، ومجاهد أعجب إلي من قتادة.
وَقَال أحمد بْن سعد بْن أَبي مريم (١) : وسألته، يعني: يحيى ابن مَعِين، عَن ورقاء بن عُمَر، فقال: ثقة.
وَقَال إسحاق بْن مَنْصُور (٢) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: ورقاء بن عُمَر صالح.
وَقَال المفضل بْن غسان الغلابي (٣) ، عَن يحيى بن مَعِين: شيبان بن عبد الرحمن، وورقاء بن عُمَر ثقتان.
وَقَال أيضا عَنْ يحيى بن مَعِين (٤) : سمعت معاذ بن معاذ يقول ليحيى القطان: سمعت حديث منصور، فَقَالَ يحيى: ممن؟ قال: من ورقاء. قال: لا يساوي شيئا.
وَقَال سُلَيْمان بن إسحاق الجلاب (٥) : قال لي إبراهيم الحربي لما قرأ وكيع" التفسير" قال للناس: خذوه فليس فيه عن الكلبي، ولا ورقاء، شئ.
وَقَال الْحَسَن بْن عَلِيّ الحلواني (٦) ، عَنْ شبابة بن سوار: قال
(١) تاريخ بغداد: ١٣ / ٤٨٧.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٢١٦.
(٣) تاريخ بغداد: ١٣ / ٤٨٧.
(٤) الكامل لابن عدي: ٣ / الورقة ١٩٤، وتاريخ بغداد: ١٣ / ٤٨٥.
(٥) تاريخ بغداد: ١٣ / ٤٨٦.
(٦) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٢١٦.