Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tahdziibul Kamaal fii Asmaa-ir Rijaal- Detail Buku
Halaman Ke : 16624
Jumlah yang dimuat : 19002

عَلِيّ علمها.

وَقَال علي ابْن الْمَدِينِيّ (١) ، عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة: كَانَ صدوقا، وكنت أعرفه ها هنا.

وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٢) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ثقة (٣) .

وَقَال أَبُو عُبَيد الآجري، عَن أبي دَاوُد: ثقة إلا أنه إباضي (٤) .

وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٥) .

وَقَال مُحَمَّد بْن سعد (٦) : كَانَ له علم بالسيرة ومغازي رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، وله أحاديث، وليس بذاك، مات بالكوفة سنة إحدى وخمسين ومئة (٧) .

روى له الجماعة.


(١) نفسه (٢) تاريخه: ٢ / ٦٣٣.
(٣) وكذلك قال ابن محرز عن يحيى في رواية (سؤالاته، الترجمة ٤٦٢) . وَقَال الدارمي (تاريخه، الترجمة ٨٣٥) ، وابن محرز في رواية ثانية (الترجمة ٣١٤) : ليس به بأس". وَقَال ابن محرز في رواية ثالثة عن يحيى: صالح ليس به بأس" (سؤالاته، الترجمة ٣٠٥) .
(٤) فئة اجتمعت على القول بإمامة عَبد الله بن إباض، ولهم عقائد معينة ضالة يراجع فيها كتاب (الفرق بين الفرق، للبغدادي: ١٠٣ - ١٠٤) .
(٥) في طبقة أتباع التابعين: ٧ / ٥٤٨.
(٦) طبقاته: ٩ / الورقة ٢٤٠.
(٧) وذكره ابن شاهين في الثقات (الترجمة ١٤٩٧) متابعة منه لتوثيق يحيى بن مَعِين له، وذكره العقيلي في الضعفاء بسبب ما نسب إليه من قول بعقيدة الاباضية (الورقة ٢٢٢) .
وَقَال الساجي: صدوق ثبت يحتج به. وَقَال في موضع آخر: وكان إباضيا ولكنه كان صدوقا. (تهذيب التهذيب: ١١ / ١٤٨) وَقَال الذهبي في " الكاشف": ثقة. وَقَال ابن حجر في "التقريب": صدوق عارف بالمغازي رمي برأي الخوارج".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?