وكذلك ذكره مُحَمَّد بْن سَعْد فِي " الصغير" وذكره فِي " الكبير" في الطبقة الرابعة، وَقَال (١) : كان عالما بالقراءة فِي دهره يقرأ عليه القرآن، وكَانَ قليل الحديث.
وذكره أبو الحسن بْن سميع فِي الطبقة الخامسة.
وذكره أَبُو زُرْعَة الدمشقي في " تسمية الأصاغر من أصحاب واثلة بْن الأسقع وغيره" (٢) وَقَال إِسْحَاق بْن مَنْصُور (٣) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: ثقة.
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٤) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ليس به بأس (٥) .
وَقَال عثمان بْن سَعِيد الدارمي، عَنْ دحيم: ثقة.
وَقَال يَعْقُوب بْن سُفْيَان الفارسي (٦) : ليس بِهِ بأس.
وَقَال أَبُو حاتم (٧) : ثقة، كَانَ عالما بالقراءة فِي دهره بدمشق.
وَقَال فِي موضع آخر: صالح الحديث وَقَال أبو عُبَيد الآجري (٨) ، عَن أبي دَاوُد: ثقة.
وَقَال فِي موضع آخر (٩) : لا بأس به
(١) ٧ / ٤٦٣.
(٢) انظر مقدمة تاريخه: ٧٥.
(٣) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٧٥.
(٤) تاريخه: ٢ / ٦٤١.
(٥) وَقَال ابن طالوت، عن يحيى: صالح (الورقة ١) .
(٦) المعرفة والتاريخ: ٢ / ٤٦١.
(٧) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٧٥.
(٨) سؤالات الآجري: ٥ / الورقة ١٩.
(٩) سؤالات الآجري: ٥ / الورقة ٢١