مسلم وهو من أقرانه، ويحيى بْن حسان التنيسي (د س) ، ويزيد ابن خالد بْن موهب الرملي (د) .
ذكره مُحَمَّد بْن سعد في الطبقة الخامسة من أهل الشام (١) .
وذكره خليفة بْن خياط (٢) ، وابْن سميع فِي الطبقة السادسة (٣) .
وَقَال صَالِح بْن أَحْمَد بْن حنبل (٤) ، عَن أبيه: ليس به بأس.
وكذلك قال أَبُو بَكْر المروذي، عن أَحْمَد بْن حنبل (٥) .
وَقَال عَبد الله بْن شعيب الصابوني (٦) ، والغلابي (٧) ، عن يحيى ابن مَعِين: ثقة.
وَقَال عَباس الدُّورِيُّ (٨) ، عَنْ يحيى بْن مَعِين: كَانَ قدريا، وكَانَ صدقة أحب إليهم من يَحْيَى بْن حمزة.
وَقَال أبو حاتم (٩) : كان صدوقا.
وَقَال الغلابي: كَانَ ثقة، وكَانَ يطريه القدر.
وَقَال عُثْمَان بْن سَعِيد الدارمي، عَنْ دحيم: ثقة عالم، عالم لا أشك، إلا أنه لقي علي بْن يَزِيد، وقد لقيه محمد بن شعيب
(١) طبقاته: ٧ / ٤٦٩.
(٢) طبقاته: ٣١٧. لكنه ذكره أيضا في الطبقة الخامسة (٣١٦) .
(٣) تاريخ دمشق: ١٨ / الورقة ٢٩.
(٤) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٠.
(٥) العلل، برواية المروذي، الترجمة ٦.
(٦) من تاريخ ابن عساكر.
(٧) كذلك.
(٨) تاريخه: ٢ / ٦٤١.
(٩) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٥٨٠