وَقَال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل (١) : سَأَلتُ أبي عن يحيى ابن صَالِح الوحاظي، فَقَالَ: رأيته فِي جنازة أَبِي المغيرة، فجعل أَبِي يضعفه (٢) . قال أَبِي: أخبرني إنسان من أصحاب الحديث، قال: قال يَحْيَى بْن صَالِح: لو ترك أصحاب الحديث عشرة أحاديث، يَعْنِي هذه التي فِي الرؤية. قال أَبِي: كأنه نزع إلى رأي جهم.
وَقَال أَبُو زُرْعَة الدمشقي أيضا (٣) : سألت يحيى بن مَعِين عنه، فَقَالَ: ثقة.
وَقَال أَبُو حاتم (٤) : صدوق.
وَقَال أَبُو عوانة الإسفراييني: حسن الحديث، ولكنه صاحب رأي، وهُوَ عديل مُحَمَّد بْن الْحَسَن إلى مكة، وأَحْمَد بْن حَنْبَل لم يكتب عنه.
وذكره أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ فِي جماعة من ثقات أهل الشام.
وَقَال أَحْمَد بْن صالح المِصْرِي: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن صَالِح بثلاثة عشر حديثا عَنْ مَالِك مَا وجدناها عند غيره.
وَقَال أَبُو جَعْفَر العقيلي (٥) : حَدَّثَنِي عَبد اللَّهِ بْن علي، قال: حَدَّثَنَا إِسْحَاق بْن مَنْصُور، قال: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْن صَالِح وكَانَ مرجئا خبيثا داعي دعوة ليس بأهل أن يروى عنه. قال العقيلي: يَحْيَى
(١) العلل: ١ / ١٨٧.
(٢) في المطبوع من" العلل": يصفه" خطأ.
(٣) تاريخه: ٤٦٢ واقتبسه ابن أَبي حاتم.
(٤) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٦٥٧.
(٥) الضعفاء، الورقة ٢٣٢.