رَوَى عَنه: إِسْمَاعِيل بْن عياش (د) ، ومحمد بن إسحاق بن يسار، ومحمد بْن مهاجر الأَنْصارِيّ.
قال الْبُخَارِي (١) . لَمْ يصح حَدِيثه.
وَقَال عَبْد الرَّحْمَنِ بْن أَبي حَاتِم (٢) سَأَلتُ أَبِي عَنْهُ، فَقَالَ: ليس بِهِ بأس، أدخله البخاري في كتاب" الضعفاء"، فسمعت أبي يقول: يحول من هناك.
وذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٣) .
وَقَال أَبُو أَحْمَد بْن عَدِيّ (٤) : لا أرى بروايته بأسا، وليس هو بكثير الحديث، وأرجو أن يكون صدوقا (٥) .
روى له أَبُو داود حديثا واحدا، وقد وقع لنا عنه عاليا جدا.
أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ ابْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أنبأنا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ، وفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبد اللَّهِ، قال محمود: أخبرنا أبو الحسين بْنِ فَاذْشَاهِ، وَقَالت فَاطِمَةُ: أخبرنا أَبُو بَكْرِ بْنُ رِيذَةَ - قَالا: أخبرنا أبو القاسم الطبراني،
(١) تاريخه الكبير: ٨ / الترجمة ٣١٣٣، والضعفاء الصغير، الترجمة ٤٠٢.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٨٢٦.
(٣) في أتباع التابعين: ٧ / ٦١٣، قال: يعتبر حديثه من غير رواية الضعفاء عنه. ثم عاد
فذكره في " المجروحين"، وَقَال: كان ممن يروي المقلوبات عن الاثبات ويأتي عن أقوام ثقات بأشياء معضلات، فلما كثر ذلك فِي روايته بطل الاحتجاج به" (٣ / ١١٥) .
(٤) الكامل: ٣ / الورقة ٢٣٧.
(٥) وذكره أبو زُرْعَة في أسامي الضعفاء (٣٦٣) ، وأبو نعيم في " الضعفاء" وَقَال: لا يصح حديثه (الترجمة ٢٧٩) ، وكذلك ابن الجوزي، والذهبي، وَقَال ابن حجر: مقبول.