رَوَى عَنه: سنان بْن هارون البرجمي، وعَبد الله بْن داود الخريبي، وعَبد اللَّه بْن نمير (ق) ، وأبو نعيم الفضل بْن دكين، والفضل بن موسى السيناني (س) ، ومحبوب بْن محرز القواريري، ومحمد بْن بشر العبدي (عخ ق) ، وأبو معاوية مُحَمَّد بْن خازم الضرير (سي) ، ومحمد بْن ربيعة الكِلابي، ووكيع بْن الجراح (س) ، ويونس بْن بكير الشيباني.
قال عَبد اللَّهِ بْن أَحْمَد بْن حنبل (١) ، عَن أبيه: شيخ ثقة.
وَقَال إسحاق بْن منصور (٢) ، عَن يحيى بْن مَعِين: ثقة.
وكذلك قال العجلي (٣) .
وَقَال أَبُو زُرْعَة (٤) : شيخ.
وَقَال أَبُو حاتم (٥) : ما بحديثه بأس.
وَقَال النَّسَائي: ليس بِهِ بأس، صالح الحديث.
ذكره ابنُ حِبَّان فِي كتاب "الثقات" (٦) .
روى له البخاري فِي " أفعال العباد"، والنَّسَائي، وابن ماجة.
(١) العلل: ١ / ٦٧.
(٢) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ١١٠٧، وكذلك قال ابن الجنيد، عن يحيى، الورقة ١١، وَقَال الدارمي عَن يحيى: ليس به بأس (تاريخه: ٨٦٠) .
(٣) ثقاته، الورقة ٥٨.
(٤) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ١١٠٧.
(٥) نفسه، وتتمة كلامه: هو صالح الحديث.
(٦) في أتباع التابعين: ٧ / ٦٢١، ووثقه الذهبي، وَقَال ابن حجر: صدوق.