من شجرة مباركة (١) ، قاله سفيان الثوري (ت س) ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْن عيسى، عَن عطاء الشامي، عَن أَبِي أسيد.
وَقَال حسن بْن صالح بْن حي (س) ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى، عَنْ عطاء الشامي عَنْ رجل من الأَنْصَار، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ.
وروى عن جابر الجعفي، عَن أَبِي الطفيل، عَنْ عَبد اللَّه بْن ثابت، وقيل: عَنْ جابر الجعفي، عَن أَبِي الفضل أو الفضيل، عَنْ عَبد اللَّه بْن ثابت الأَنْصارِيّ فِي الادهان بالزيت.
قال أَبُو حاتم: يحتمل أن يكون عَبد اللَّه بْن ثابت خادم النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ الَّذِي روى عنه الشعبي، قال: جاء عُمَر بصحيفة إلى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم فيها التوراة (٢) .
وَقَال الدَّارَقُطنِيّ: أَبُو أسيد، وقيل: أَبُو أسيد بالضم، ولا يصح (٣) .
روى له التِّرْمِذِيّ، والنَّسَائي، وقد وقع لنا حديثه بعلو.
أخبرنا به أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ وعَبْدُ الرَّحِيمِ بْن
(١) التِّرْمِذِيّ (١٨٥٢) ، والنَّسَائي في الوليمة من سننه الكبرى، كما في التحفة، حديث ١١٨٦٠.
(٢) وترجمه ولده في الجرح والتعديل في " عَبد الله بن ثابت" (٥ / الترجمة ٨٧) .
(٣) قال الحافظ ابن حجر في " النكت الظراف": قد حكى ذلك الدَّارَقُطنِيّ في " العلل" رواية البرقاني عنه، فقال اسمه: عَبد الله بن ثابت". انتهى. وبذلك جزم الخطيب في الموضح، ونقله عن جماعة. وفات المصنف أن ينبه على أن أحمد وإسحاق وغيرهما أخرجا هذا الحديث فِي مسند أبي أسيد الساعدي، وجزم الخطيب بأن ذلك وهم. وفاته أيضا على أن مسددا أخرج الحديث في مسنده عن يحيى القطان، عن الثوري، فقال في روايته: عن أسيد أو أبي أسيد - بالشك.
وأن أحمد أخرجه في مسنده (٣ / ٤٩٧) ، عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي، فقال في روايته: عَن أبي أسيد أو أبي أسيد، يعني بالفتح أو الضم - شك سفيان الثوري" (٩ / ١٢٥ حديث ١١٨٦٠) .