رَوَى عَن: رزيق أَبِي عَبد الله الألهاني (ق) ، عَنْ أنس بْن مالك فِي فضل صلاة الجماعة.
رَوَى عَنه: مسلمة بْن عَلِيّ الخشني، وهشام بْن عمار (ق) .
وفرق غير واحد بينه وبين أَبِي الخطاب معروف بْن عَبد اللَّه الخياط، وسماه أَبُو الْقَاسِمِ الطبراني فِي " المعجم الأوسط" عَن مُحَمَّد بْن نصر الهمذاني، عَن هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو الخطاب حماد الدمشقي، فذكره.
وذكره أَبُو أَحْمَد بْن عدي فِي ترجمة معروف الخياط (١) ، ووهم فِي ذلك، فإنه غيره، والله أعلم.
روى له ابن ماجه.
٧٣٤٤ - س: أَبُو الخطاب المِصْرِي.
روى عن: أبي سَعِيد الخُدْرِيّ (س) .
رَوَى عَنه: أَبُو الخير مرثد بْن عَبد اللَّهِ اليزني (س) .
روى له النَّسَائي وَقَال: لا أعرفه (٢) ، وقد وقع لنا حديثه بعلو.
أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ ابْنُ الدَّرَجِيِّ، قال: أَنْبَأَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيُّ، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيّ الحداد، قال: أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاس أَحْمَد بْن مُحَمَّد بْن يُوسُفَ بْنِ مَرْدَةَ، قال: أَخْبَرَنَا أبو الحسين
(١) الكامل: ٦ / ٢٣٢٧.
(٢) وَقَال العجلي: مصري، تابعي، ثقة (الورقة ٦٢) . ولكن جهله إضافة إلى النَّسَائي: الدَّارَقُطنِيّ (سؤالات البرقاني، الورقة ١٣) ، والذهبي (الميزان: ٤ / الترجمة ١٠١٥١) ، وابن حجر في "التقريب"، وهو كما قالوا.