بِهِ إِلَى عَرَفَةَ، فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: هَلْ تَدْرِي لِمَ سُمِّيَتْ عَرَفَةَ؟ قُلْتُ: لِمَ سُمِّيَتْ عَرَفَةَ؟ قال: إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ قال: هَلْ عَرَفْتَ؟ قال: نَعَمْ. ثُمَّ قال ابْنُ عَبَّاسٍ: هَلْ تدري كيف كانت التلية؟ قلت: وكيف كانت التلية؟ قال: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ لَمَّا أُمِرَ أَنْ يُؤَذِّنَ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ خَفَضَتْ لَهُ الْجِبَالُ رؤوسها، ورُفِعَتْ لَهُ الْقُرَى فَأَذَّنَ فِي النَّاسِ.
روى من أوله إِلَى قوله: ولا تناله أيديهم" عن موسى بْن إِسْمَاعِيل، عَن حماد بْنِ سَلَمَةَ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عاليا.
• ع: أَبُو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل، مشهور باسمه وكنيته.
رَوَى عَن: يزيد بْن أَبي عُبَيد (خ م د) ، وغيره.
رَوَى عَنه: البخاري، وغيره. وقد تقدم فِي الأَسماء (١) .
• د س: أَبُو عاصم خشيش بن أصرم النَّسَائي.
رَوَى عَن: عبد الرزاق (د س) ، وغيره.
رَوَى عَنه: أَبُو داود، والنَّسَائي. وقد تقدم فِي الأَسماء (٢) .
٧٤٦٢ - خ م س: أَبُو العالية البراء البَصْرِيّ، مولى قريش، كَانَ يبري النبل، قِيلَ: اسمه زياد بْن فيروز، وقيل: زياد بْن أذينة، وقيل: كلثوم، وقيل: أذينة، وقيل: لقبه أذينة.
(١) ١٣ / الترجمة ٢٩٢٧.
(٢) ٨ / الترجمة ١٦٩٠.