قال يحيى بْن مَعِين (١) : أَبُو المطوس اسمه: عَبد اللَّه بْن المطوس، أراه كوفيا ثقة.
وقَال البُخارِيُّ (٢) : اسمه يزيد بْن المطوس.
وَقَال أَبُو حاتم (٣) : لا يسمى.
وَقَال أَبُو داود: اختلف عَلَى سفيان وشعبة فِيهِ: أَبُو المطوس وابن المطوس (٤) .
روى له الأربعة.
٧٦٣٥ - س: أَبُو مطيع بن عوف الأَنْصارِيّ أحد بني رفاعة ابن الحارث.
قِيلَ: اسمه رفاعة، وقيل: فلان بْن رفاعة، ويُقال: فِيهِ أَبُو رفاعة أيضا.
روى عن: أَبِي سَعِيد الخُدْرِيّ (س) فِي العزل.
رَوَى عَنه: مُحَمَّد بْن عَبْد الرحمن بْن ثوبان (س) (٥) .
روى له النَّسَائي، وقد وقع لنا حديثه بعلو.
(١) رواه عنه ابن أَبي خيثمة، ونقله الدارقطني في العلل: ٣ / الورقة ٣٨.
(٢) التِّرْمِذِيّ (٧٢٣) .
(٣) الجرح والتعديل: ٩ / الترجمة ٢٢٧٣.
(٤) وَقَال أحمد: لا أعرفه ولا أعرف حديثه من غيره. وقَال البُخارِيُّ: لا أعرف له غير حديث الصيام، ولا أدري سمع أبوه من أبي هُرَيْرة أم لا. وَقَال ابْن حبان: يروي عَن أَبِيهِ مَا لا يتابع عليه لا يجوز الاحتجاج بافراده (تهذيب ابن حجر: ١٢ / ٢٣٩) وتعقيبه ابن حجر قال: وإذ لم يكن له إلا هذا الحديث فلا معنى لهذا الكلام (نفسه) . وَقَال الذهبي في " الميزان": ضعف (٤ / الترجمة ١٠٦١١) ، وَقَال ابن حجر في"التقريب": لين الحديث.
(٥) قال الذهبي في " الميزان": لا يعرف (٤ / الترجمة ١٠٦١٢) .