Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Asy Syaafi fii Syarhi Musnad Asy Syaafi'i - Detail Buku
Halaman Ke : 177
Jumlah yang dimuat : 2721

عن منصور و (١) ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن رجل من ثقيف، عن أبيه قال: "رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - بال ثم توضأ ونضح فرجه بالماء" (٢).

قال سفيان: هو الحكم بن سفيان، أو سفيان بن الحكم.


(١) سقط من الأصل والمثبت من المعرفة (١/ ٣٥٠).
(٢) هكذا عزاه للترمذي، ولم أقف عليه عنده مسنداً -وما أراه أسنده فيما يتداول بيننا من مصنفاته- وقد ذكره الترمذي معلقًا، قال:
وفي الباب عن أبي الحكم بن سفيان ... وقال بعضهم: سفيان بن الحكم، أو الحكم بن سفيان واضطربوا في هذا الحديث الجامع (١/ ٧٢).
وقال في العلل الكبير رقم (٢٧):
سألت محمدًا عن حديث منصور، عن مجاهد، عن الحكم بن سفيان أو أبي الحكم، أو سفيان ابن الحكم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا توضأ؟ الحديث.
فقال: الصحيح ما روى شعبة ووهيب وقالا: عن أبيه. وربما قال ابن عيينة في هذا الحديث: عن أبيه، وقال شعبة، عن الحكم أو أبي الحكم، عن أبيه.
قال محمد: وقال بعض ولد الحكم بن سفيان: إن الحكم لم يدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره اهـ.
وقد عزاه البيهقي في المعرفة (١/ ٣٥٠) إلى الترمذي وعنه نقل المصنف ثم ساقه البيهقي بإسناده قال:
أخبرنا أبو عبد اللَّه الحافظ، قال: حدثنا علي بن عيسى، قال: حدثنا إبراهيم بن أبي طالب، قال: حدثنا ابن أبي عمر فذكره. وكذلك أخرجه في السنن الكبير (١/ ١٦١):
وقال: رواه أبو عيسى الترمذي عن ابن أبي عمر، عن ابن عيينة عن منصور وابن أبي نجيح هكذا، وقال في الحديث: "ثم توضأ ونضح فرجه بالماء".
ومما يؤكد أن الترمذي لم يسنده في جامعه، أن المزي في التحفة (٣/ ٧٠) عزاه إلى أبي داود (١٦٦ - ١٦٨)، والنسائي (١/ ٨٦)، وفي الكبرى (١٣٥)، وابن ماجه (٤٦١) من طرق كثيرة عن الحكم ثم أطال النفس في ذكر اختلاف طرقه.
وقال في تهذيب الكمال -ترجمة الحكم بن سفيان-:
اختلف عليه -أي: مجاهد- فيه على عشرة أقوال ثم قال: روى له -أي الحكم- أبو داود، والنسائي، وابن ماجه هذا الحديث الواحد.
قلت: وقد أعله الذهبي في الميزان (١/ ٥٧٠) بالاضطراب وقال:
قد اضطرب فيه منصور عن مجاهد ألوانًا
وقال الحافظ في التهذيب -ترجمة- الحكم بن سفيان-: قال ابن أبي حاتم في "العلل" عن أبيه:
الصحيح الحكم بن سفيان، عن أبيه، وكذا قال الترمذي في "العلل" عن البخاري، والذهلي عن ابن المديني، وصحح إبراهيم الحربي وأبو زرعة وغيرهما أن للحكم بن سفيان صحبة، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?