Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Asy Syaafi fii Syarhi Musnad Asy Syaafi'i - Detail Buku
Halaman Ke : 214
Jumlah yang dimuat : 2721

قال الشافعي: وبلغنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - توضأ بالمُدِّ واغتسل بالصاع (١).

قال الشافعي: وفي هذا ما دل على أن لا وقت فيه لإكماله؛ واللَّه أعلم.

مع أنه قد روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال في الجنب: "فإذا وجدت الماء فأمسه طهرك" (٢) بغير توقيت شيء منه.

وبيان المذهب هو: أنه لا حد للماء الذي يغتسل به الجنب ويتوضأ به المحدث، إلا بأن يُمِرَّ الماء على الأعضاء ثم يجريه عليها.

قال الشافعي: فقد يخرق بالكثير فلا يكفى، ويرفق بالقليل فيكفي.

قال: وأحب إليَّ أن لا ينقص مما روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، أنه توضأ بالمُدِّ واغتسل بالصاع.

وحكي عن محمد بن الحسن أنه قال: لا يمكن للمغتسل أن يعم جسده بأقل من صاع، ولا المتوضئ أن يسبغ أعضاء وضوئه بأقل من مد. وفي هذا نظر: فإنه روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه توضأ بثلثي مد (٣).

ويمكن أن يستخرج من هذا الحديث مسألة معاياة (٤).


(١) أخرجه البخاري (٢٠١)، ومسلم (٣٢٥).
من حديث أنس قال: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد" لفظ مسلم.
(٢) أخرجه أحمد (٥/ ١٤٦ - ١٤٧)، وأبو داود (٣٣٢ - ٣٣٣) وغيرهم من حديث أبي ذر، وفيه قصة، وفي اخره: (إن الصعيد الطيب طهور -ما لم تجد الماء، ولو إلى عشر حجج، فإذا وجدت الماء فأمس بشرتك).
ولفظ أبي داود: (فأمسه جلدك) واللفظ المذكور غريب.
وهذا حديث مختلف في ثبوته وفي أسانيده اضطراب كثير وانظر "نصب الراية" (١/ ١٤٨)، "والتلخيص الحبير" (١/ ١٥٤).
(٣) أخرج أبو داود (٩٤)، والنسائي (١/ ٥٨)، وفي الكبرى (٧٦) عن أم عمارة أن النبي - صلى الله عليه وسلم -: توضأ فأتي بإناء فيه ماء قدر ثلثي مد).
وصححه الشيخ الألباني -رحمه اللَّه- في صحيح النسائي (٧٢).
(٤) أي: نادرة أو لا أصل لها.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?