Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Kitab- Detail Buku
Halaman Ke : 1730
Jumlah yang dimuat : 1982

وأما سوف فتنفيسٌ فيما لم يكن بعد. ألا تراه يقول: سوفته.

وأما قبل فللأول، وبعد للآخر، وهما اسمان يكونان ظرفين.

وكيف: على أي حالٍ؟ وأين: أي مكان؟ ومتى: أي حين.

وأما حيث فمكانٌ، بمنزلة قولك: هو في المكان الذي فيه زيد.

وهذه الأسماء تكون ظروفاً.

وأما خلف فمؤخر الشيء. وأمام: مقدمه. وقدام بمنزلة أمام. وفوق: أعلى الشيء. وقالوا: فوقك في العلم والعقل، على نحو المثل. وهذه الأسماء تكون ظروفاً.

وليس: نفيٌ. وأيٌّ: مسألةٌ ليبين لك بعض الشيء وهي تجري مجرى ما في كل شيء.

ومن: مثل أيٍّ أيضاً، إلا أنه للناس.

وإن توكيدٌ لقوله: زيدٌ منطلقٌ. وإذا خففت فهي كذلك توكد ما يتكلم به وليثبت الكلام، غير أن لام التوكيد تلزمها عوضاً مما ذهب منها.

وليت: تمنٍّ. ولعل وعسى: طمعٌ وإشفاقٌ.

وأما لدن فالموضع الذي هو أول الغاية، وهو اسمٌ يكون ظرفاً. يدلك على أنه اسمٌ قولهم: من لدن. وقد يحذف بعض العرب النون حتى يصير على حرفين. قال الراجز - غيلان:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?