١٥٢ - وبين من يصلح ومن لا يصلح إذا ولّي (١) للضرورة. ٥/ ١٦١
١٥٣ - فإن العالم شبيه في هديته ومعاملته بالقاضي من بعض الوجوه (٢).
والعالم لا يعتاض عن (٣) تعليمه. ٥/ ١٦٤
١٥٤ - وأخبار الحاكم "أنه ثبت عندي" بمنزلة إخباره (٤). ٥/ ١٦٦
١٥٥ - إذا رفع إليه الخصمان عقدًا فاسدًا عنده فقط، وأقَرَّا (٥) بأنَّ نافِذَ الحكم حَكَم بصحته. ٥/ ١٦٩
١٥٦ - ومن ادعى على خصمه أن بيده عقار (٦) استغله مدة معينة. ٥/ ١٧٦
١٥٧ - إذا استويا في الحسية (٧) أو عدمها. ٥/ ١٨٨
١٥٨ - قصة أبي قتادة وخزيمة تقتضي الحكم بالشاهد الواحد (٨) في الأموال.
وقال القاضي في التعليق: الحكم بالشاهد الواحد غير ممتنع (٩). ٥/ ١٩٠
١٥٩ - لكان متوجهًا؛ لأنهما إنما (١٠) أقيما مقام الرجل في التحمل. ٥/ ١٩١
(١) ما بين المعقوفتين من الاختيارات (٤٨٨).
(٢) ما بين المعقوفتين من الاختيارات (٤٨٨).
(٣) في الأصل: (على)، والتصويب من الاختيارات (٤٨٨).
(٤) الصواب في الموضعين: (إخباره).
(٥) في الأصل: (وأقر)، بالإفراد، والتصويب من الفروع (٦/ ٤٢٨).
(٦) في الفروع (٦/ ٤٠٦) بالنصب، وهو الصواب.
(٧) في الأصل: (الخشية)، والتصويب من الاختيارات (٥١٠).
(٨) ما بين المعقوفتين من الاختيارات (٥٢٤).
(٩) في الأصل: (متبع)، والتصويب من الاختيارات (٥٢٤).
(١٠) ما بين المعقوفتين من الاختيارات (٥٢٥).