Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10554
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال ابن عباس - رضي الله عنهما -: بأهل الجنة (١).

٨٤ - {وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ}

أي ذكراً جميلاً وثناء حسناً وقبولاً عاماً في الأمم التي تجيء بعدي، فأعطاه الله ذلك، فكل أهل الأديان يتولونه ويثنون عليه (٢).

قال القتبي: ووضع اللسان موضع القول على الاستعارة، لأنَّ القول يكون بها (٣). والعرب تسمي اللغة لساناً.

قال أعشى باهلة:

إِنِّي أَتَتْنِي لِسَانٌ لا أُسَرُّ بِهَا ... من عَلْو لا عَجَبٌ مِنْها ولا سَخَرُ (٤) (٥)


(١) أخرجه عبد بن حميد وابن المنذر عنه كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٥/ ١٦٥. ونسبه إليه القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ١١٢.
(٢) أخرج الطبري ١٩/ ٨٦ عن ابن زيد وعكرمة نحوه.
وأخرج ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" ٨/ ٢٧٨١ عن مجاهد وابن زيد وقتادة نحوه.
وقال به مقاتل في "تفسيره" ٣/ ٢٦٩، والطبري في "جامع البيان" ١٩/ ٨٦ ونقل ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٤/ ٢٣٥. وعنه القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ١١٣ إجماع المفسرين على ذلك. وانظر "الإجماع في التفسير" (ص ٣٥٦).
(٣) في (م)، (ح): به.
(٤) البيت مطلع قصيدة لأعشى باهلة يرثي بها المنتشر بن وهب الباهلي.
انظر: "خزانة الأدب" للبغدادي ٦/ ٥١١، "سمط الآلي" للميمني (٧٥)، "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٣٥٢ سخر.
والشاهد قوله (لسان) أي: رسالة وخبر.
(٥) انظر: "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة (١٤٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?