Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1059
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال أبو النجم:

إني (١) وكلَّ شاعرٍ من البشَر. . . شيطانه أنْثى وشيطانِي ذَكَر (٢)

{قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ} أي: على دينكم وأنصاركم.

{إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ}: بمحمد وأصحابه (٣).

١٥ - {اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ}

أي: يجازيهم جزاء استهزائهم، سُمي (٤) الجزاء باسم الابتداء، إذ (٥) كان مثله في الصورة، كقوله -عز وجل-: {وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا} (٦) فسمّى جزاء السيئةِ سيئةً (٧).


(١) في (ت): وإني.
(٢) "الشعر والشعراء" لابن قتيبة (ص ٤٠٠).
(٣) "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٦٨، "لباب التأويل" للخازن ١/ ٣٥.
(٤) في (ج)، (ش)، (ت): فسمي.
(٥) في (ت): إذا.
(٦) الشورى: ٤٠.
(٧) ذكر هذا القول: ابن قتيبة في "تأويل مشكل القرآن" (ص ٢٧٧)، وفي "تفسير غريب القرآن" (ص ٤١)، والزجاج في "معاني القرآن" ١/ ٩٠، والسمرقندي في "بحر العلوم" ١/ ٩٧، والواحدي في "البسيط" ٢/ ٥٤٢ وقال: وهذا هو الاختيار.
وفي "الوسيط" للواحدي ١/ ٩٠، "تفسير القرآن" للسمعاني ١/ ٤٠٣، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٦٨، "المحرر الوجيز" لابن عطية ١/ ٩٧، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١/ ١٨٠، "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ٣٦ وغيرهم.
وهذا القول -وهو تفسير الاستهزاء بالجزاء عليه، وأنه سُمِّي استهزاءً؛ لأنه جزاء =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?