Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10601
Jumlah yang dimuat : 16476

{وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ} في تعذيبهم حيث قدمنا الحجة عليهم وأعذرنا إليهم.

٢١٠ - قوله عز وجل: {وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ (٢١٠)}

بل نزل (١) به الروح الأمين.

وقراءة العامة: {الشَّيَاطِينُ} بالياء في جميع القرآن (٢) لأن نونه سِنْخِيّة (٣) وهجاؤه واحد كالدهاقين (٤) والبساتين.

وقرأ الحسن البصري (٥) ومحمد بن السميفع اليماني (٦): (الشياطون) بالواو.

وقال الفراء: غلط الشيخ يعني: الحسن رحمه الله (٧).


(١) في الأصل: نزلت، والتصويب من (م)، (ح).
(٢) وردت كلمة الشياطين في القرآن في سبعة عشر موضعًا.
(٣) أي؛ أصلية والسِّنْخُ الأصل من كل شيء، وسِنْخُ الكلمة أصل بنائها.
"لسان العرب" لابن منظور ٣/ ٢٦ سنخ.
(٤) هم التجار فارسي معرب.
"لسان العرب" لابن منظور ١٠/ ١٠٧ دهق.
(٥) وهي قراءة شاذة نسبها إليه ابن خالويه في "مختصر في شواذ القرآن" (١٠٩)، وابن جني في "المحتسب" ٢/ ١٣٣، والفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٢٨٥، والزجاج في "معاني القرآن" ٤/ ٦١، والنحاس في "إعراب القرآن" ٣/ ١٩٤، والطبري في "جامع البيان" ١٩/ ١١٨، والدمياطي في "إتحاف فضلاء الشر" ٢/ ٣٢١ وأبو حيان في "البحر المحيط" ٧/ ٤٣.
(٦) نسبها إليه ابن حبيب في "تفسيره" ٢٢٣/ أ، والحيري في "الكفاية" ٢/ ٨٧ /أ.
(٧) وقال: ظن أنه بمنزلة المسلمين والمسلمون.
"معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٨٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?