Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10706
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال مقاتل: كان ثمانين ذراعًا في ثمانين ذراعًا وطوله في الهواء ثمانون ذراعًا مكلل بالجواهر (١).

٢٤ - {وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (٢٤)} (٢).

٢٥ - قوله تعالى: {أَلَّا يَسْجُدُوْا}

قرأ أبو عبد الرحمن السلمي، وأبو جعفر، وحميد الأعرج والكسائي ويعقوب برواية رويس {أَلَّا يَسْجُدُوْا} بالتخفيف على معنى: ألا يا (٣) هؤلاء اسجدوا (٤) وجعلوه أمرًا من الله -عزَّ وجلَّ- مستأنفًا، وحذفوا هؤلاء اكتفاء بدلالة يا عليها وذكر بعضهم (٥)


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٣/ ٣٠١، وذكره عنه البغوي في "معالم التنزيل" ٦/ ١٥٦، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ١٨٤، وذكر نحوه ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١٠/ ٤٠١، عن زهير بن محمد بلفظ: طوله ثمانون ذراعًا وعرضه أربعون ذراعًا، والبيضاوي في "أنوار التنزيل" ٤/ ١١٥، والشوكاني في "فتح القدير" ٤/ ١٣٣.
(٢) في (س) بزيادة: قرأ أبو عبد الرحمن السلمي فصُدّهم بضم الصاد، قلتُ: ولم أجد هذِه القراءة في كتب القراءات المتواترة ولا الشاذة.
(٣) من (س)، (ح)، ولا توجد في الأصل، وهو الصواب كما في "معاني القرآن" للنحاس ٥/ ١٢٦.
(٤) من (س)، (ح)، وفي الأصل: يسجدوا، وهو غير موافق للسياق.
(٥) وهو الفراء في "معاني القرآن" ٢/ ١٧٢، وذكره الطبري في "جامع البيان" ١٩/ ١٤٩، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ١٨٥ - ١٨٦، وذكره قطرب، وقال: المعنى (ألا يا قوم اسجدوا). "الحجة" لابن زنجلة (٥٢٧).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?