Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10719
Jumlah yang dimuat : 16476

٣١ - وقوله تعالى: {إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (٣٠) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (٣١)}

وقرأ أشهب العقيلي: (ألّا تغْلوا) بالغين معجمة (١) {وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ} طائعين مؤمنين (٢).

٣٢ - قوله تعالى: {قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلَأُ}

قال ابن عباس (٣): كان مع بلقيس (٤) ألف قيل مع كل قيل مائة ألف (٥).


(١) القراءة شاذة، ومعناها: لا تتجاوزوا الحدّ فهو من الغلو.
انظر: "مختصر في شواذ القراءات" لابن خالويه (١١١)، "البحر المحيط" لأبي حيان ٧/ ٦٢، "المحتسب" لابن جني ٢/ ١٨٥، "معجم القراءات" للخطيب ٥١٤/ ٦.
(٢) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٦/ ١٥٩ ولم ينسبه، والزمخشري في "الكشاف" ٣/ ١٤٦ بلفظ: منقادين مؤمنين، ولم ينسبه، والألوسي في "روح المعاني" ١٩/ ٢٠١ بلفظ: منقادين مستسلمين مؤمنين، وذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ١٩٣ عن ابن عباس، ووصله الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس مثله ومن طريق ابن جريج بلفظ: أي مقرين بدين الإسلام ١٨/ ٦٥، وانظر: "فتح الباري" لابن حجر ٨/ ٥٠٥، وزاد السيوطي في "الدر المنثور" ١١/ ٣٦٨ في نسبته إلى ابن المنذر من طريق على عن ابن عباس.
(٣) زاد في (ح): وقتادة.
(٤) في (س): بزيادة (مائة).
(٥) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ١٩/ ١٥٢ عن ابن عباس ومجاهد، وأخرجه ابن أبي حاتم في "تفسير القرآن العظيم" عن ابن عباس ٩/ ٢٨٧١، وذكره القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" عن ابن عباس ١٣/ ١٩٤، وعلق محققه عبد الرزاق المهدي قائلًا: بأنه لا أصل له من كلام ابن عباس وهو من مجازفات =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?