Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10741
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال آخرون: يده: قدرته، وقوته (١)، كقوله {أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ} (٢).

وقيل: هو ملكه، كما يقال لمملوك الرجل: هو ملك يمينه، قال الله تعالى: {أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ} (٣) أي: أنه يملك ذاك وعلى هذين القولين يكون لفظه تثنية، ومعناه واحد، كقوله -عز وجل-: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ (٤٦)} (٤) أراد به جنة واحدة (٥)، قال الفراء: وأنشدني بعضهم (٦):


= وانظر -زيادة في البيان-: "شرح العقيدة الطحاوية" لابن أبي العز الحنفي ١/ ٢٦٤ - ٢٦٥، "الرسالة الوافية" للداني (ص ٤٨)، "شرح أصول الاعتقاد" للالكائي ٣/ ٤١٢، "شرح لمعة الاعتقاد" لابن قدامة (ص ٤٩)، "الفتوى الحموية"، لشيخ الإسلام ابن تيمية (ص ١٣٠ - ١٣٤).
هذا تأويل للصفة، ينقضه قوله {بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ}، فهل يقال: بل قوتاه، أو قدرتاه أو ملكاه؟ ! ثم إن قوله {أُولِي الْأَيْدِي} كقوله {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (٤٧)} ليس جمعًا ليد، بل هو مصدر، من آد، يئيد، أيدا، بمعنى القوة.
انظر: "القاموس المحيط" للفيروزآبادي (آد).
(٢) ص: ٤٥.
(٣) البقرة: ٢٣٧.
(٤) الرحمن: ٤٦.
(٥) هذا ليس بصحيح، بل المراد جنتان على الحقيقة، كما هو ظاهر اللفظ، وهو قول جماهير المفسرين المعتبرين، وخالف في هذا الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ١١٨، فزعم أن المراد جنة واحدة، واستشهد بالبيتين اللذين ذكرهما المصنف هنا، نقلًا منه.
(٦) البيت لخطام المجاشعي، ذكره في "الكتاب" لسيبويه ١/ ٢٤١، وفي "خزانة الأدب" للبغدادي ١/ ٣٧٦. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?