Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10768
Jumlah yang dimuat : 16476

{تَقَاسَمُوا بِاللَّهِ} وليس فيها (قالوا) (١)، {لَنُبَيِّتَنَّهُ وَأَهْلَهُ} من البيات فلنقتلنَّهُ هذِه قراءة العامة (٢) بالنون فيها (٣) واختيار أبي حاتمٍ، وقرأ يحيى (٤) والأعمش وحمزة (٥) والكسائي: (لتبيتنه) (٦) و (لتقولن) بالتاء فيهما وضم التاءِ واللامِ على الخطابِ واختاره أبو عبيد (٧)، وقرأ:


(١) القراءة شاذة ونسبت لعبد الله بن مسعود.
انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٩٦، "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (١١٢)، "معجم القراءات" للخطيب ٦/ ٥٣٠.
(٢) وهم ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وعاصم ووافقهم الحسن.
انظر: "جامع البيان" للطبري ١٩/ ١٧٢ - ١٧٣، وهي عنده مقدمة على غيرها، وذهب الزجاج إلى أن النون أجود في القراءة.
"معاني القرآن" ٤/ ١٢٤، "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٩٦، "السبعة" لابن مجاهد (٤٨٣)، "معاني القراءات" للأزهري (٣٥٨)، "المبسوط في القراءات العشر" لابن مهران الأصبهاني (٣٣٣)، "الكشف عن وجوه القراءات" لمكي ٢/ ١٦٢، "التيسير" للداني (١٦٨)، "الحجة" لابن زنجلة (٥٣٠)، "البحر المحيط" لأبي حيان ٧/ ٨٣، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٣٣٨، "إتحاف فضلاء البشر" للدمياطي ٢/ ٣٣٠، "معجم القراءات" للخطيب ٦/ ٥٣١.
(٣) في (ح): فيهما، إشارة إلى (لنقولن).
(٤) في (س): بزيادة (بن وثاب).
(٥) من (س)، (ح) قلت: وخلف أيضًا كما في "كتب القراءات".
(٦) في (س): بزيادة (وأهله بالتاء ثم).
(٧) في (س): أبو عبيدة وهو خطأ، والصواب كالأصل، والقراءتان متواترتان، قال الشاطبي:
نقولن فاضمم رابعًا ونبيتنه ... ومعا في النون خاطب شمردلا
أي: قرأ حمزة والكسائي وخلف بالتاء (لتبيتنه، لتقولن) والباقون: بالنون.
انظر: "السبعة" لابن مجاهد (٤٨٣)، "المبسوط في القراءات العشر" لابن مهران =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?