Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10821
Jumlah yang dimuat : 16476

تكذيب أو تصديق، وقيل: هو توبيخ، أي: ماذا كنتم تعملون حين لم تبحثوا عنها ولم تتفكروا فيها؟ (١).

٨٥ - قوله تعالى: {وَوَقَعَ الْقَوْلُ}

ووجب العذاب {عَلَيْهِمْ بِمَا ظَلَمُوا} أشركوا {فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ}؛ لأن أفواههم مختومة، وقال أكثر المفسرين: {فَهُمْ لَا يَنْطِقُونَ} بحجة وعذر (٢)، نظيره قوله تعالى: {هَذَا يَوْمُ لَا يَنْطِقُونَ (٣٥) وَلَا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ (٣٦)} (٣).

٨٦ - قوله تعالى: {أَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا اللَّيْلَ لِيَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا}

أي (٤): مضيئًا يبصر فيه {إِنَّ فِي ذَلِكَ} الذي ذكرت {لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} يصدّقون فيعتبرون.

٨٧ - قوله تعالى: {وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ} وهي النفخة الأولى (٥).


(١) ذكره الواحدي في "الوجيز" ٢/ ٨١٠، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ٢٣٨ - ٢٣٩ ولم ينسباه.
(٢) ذكره الواحدي في "الوجيز" ٢/ ٨١٠ ولم ينسبه، ونسبه البَغَوِيّ في "معالم التنزيل" لقتادة ٦/ ١٨١ ونسبه القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ٢٣٩ لأكثر المفسرين.
(٣) المرسلات: ٣٥، ٣٦.
(٤) ساقطة من (س)، (ح).
(٥) إن النفخ في الصور هو أول ما يطرق الدنيا بعد أشراط الساعة العظام، وهو أول الآخرة، وقد اختلف العلماء في عدد النفخات التي تقع، فعدها ابن حزم أربع هي: نفخة الإماتة يموت كل من بقي حيًا في الأرض، ثم نفخة الإحياء والنشر من القبور، ثم نفخة الفزع والصعق يفيقون جميعًا كالمغشي عليه من الموت، ثم نفخة إقامة بعد ذلك الغشي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?