Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10953
Jumlah yang dimuat : 16476

واختاره أبو حاتم، وقرأ غيرهم: بالياء (١) لقوله: {كُلِّ شَيْءٍ} واختاره أبو عبيد قال: لأنه حال بين الاسم المؤنث والفعل حائل (٢) {رِزْقًا مِنْ لَدُنَّا وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}.

٥٨ - قوله عز وجل: {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} (٣)

أي: أشِرتْ، وطَغَتْ فَكَفَرتْ بربها، قال عطاء بن أبي رباح: أي عاشوا في البطر والأشر فأكلوا رزق الله تعالى وعبدوا الأصنام (٤)، وجعل الفعل للقرية وهو في الأصل للأهل وقد مضت هذِه


= "الإقناع" لابن الباذش (٤٤٠)، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٣٤٢، "إتحاف فضلاء البشر" للدمياطي ٢/ ٣٤٥، "الحجة" لابن زنجلة (٥٤٨)، "البدور الزاهرة" للنشار (٢٤٣)، "معجم القراءات" للخطيب ٧/ ٥٩ - ٦٠، "الحجة" لابن خالويه (٢٧٨).
(١) القراءة متواترة، وانظر مراجع الحاشية السابقة، وقد علل ابن زنجلة القراءة بالياء بقوله: لأن تأنيث الثمرات غير حقيقي فإذا كان ذلك كذلك كان بمنزلة الوعظ والموعظة إذا ذُكِّرتْ جاز وإذا أنثت جاز، وقال الأزهري في "معاني القرآن": للتفريق بين الفعل والأسماء بقوله (إليه).
انظر: "الحجة" لابن زنجلة (٥٤٨)، "معاني القراءات" للأزهري (٣٦٧).
(٢) انظر: "معاني القراءات" للأزهري (٣٦٧).
(٣) البَطَر هوْ الأشر، والأشر: شدة المرح، وبَطَرت: تمادت في الغي، وقال الراغب: البطر: دهش يعتري الإنسان في سوء احتمال النعمة وقلة القيام بحقها وصرفها إلى غير وجهها.
"لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٧٠، "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفهاني (٥٠)، "مختار الصحاح" للرازي (٢٣).
(٤) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٦/ ٢١٦، ونسبه لعطاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?