Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 10977
Jumlah yang dimuat : 16476

٧٨ - قوله -عز وجل-: {قَالَ} يعني: قارون {إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي}

يعني: (على فضل علم عندي) (١) علمنيه الله ورآني لذلك أهلًا ففضلني بهذا المال عليكم كفضلي عليكم بالعِلم وغيره (٢).

وقيل: هو علم الكيمياء (٣).

وقال سعيد بن المسيب: كان موسى -عليه السلام- يعلم الكيمياء، فعلّم يوشع بن نون ثلثه وعلم كالب بن يوفنا ثلثه وعلم قارون ثلثه فخدعهما قارون حتى أضاف علمهما إلى علمه (٤)، وفي خبر (٥) أن الله -سبحانه وتعالى- علم موسى -عليه السلام- علم الكيمياء فعلّم موسى -عليه السلام- أخته،


(١) سقط من (س).
(٢) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٦/ ٢٢٢ ولم ينسبه.
(٣) علم الكيمياء هو عندهم قلب التراب أو الحصى إلى ذهب وفضة، وهو مختلف عن الكيمياء في زماننا هذا، وقد عرّفَهُ صديق بن حسن خان بأنه: علم يعرف به طرق سلب الخواص من الجواهر المعدنية، وجلب خاصية جديدة إليها، وإفادتها خواصًا لم تكن لها ... إلخ. انظر: "أبجد العلوم" ٢/ ٤٥٦.
والأثر: ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٦/ ٢٢٢، والزمخشري في "الكشاف" ١٣/ ١٩١، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٤/ ٣٠٠، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٧/ ١٢٨، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١٠/ ٤٨٣.
(٤) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٦/ ٢٢٢، والزمخشري في "الكشاف" ٣/ ١٩١ عن سعيد، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٣/ ٣١٥، وأبو حيان في "البحر المحيط" ٧/ ١٢٨، وذكره ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ٤/ ٤١٠، وفي "البداية والنهاية" ١/ ٤٥٤، والألوسي في "روح المعاني" ٢٠/ ١١٣، وأبطله وقال: وهذا القول ضعيف؛ لأن علم الكيمياء في نفسه باطل.
(٥) في (س) بزيادة: آخر، وهو خبر إسرائيلي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?