Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 11407
Jumlah yang dimuat : 16476

قال: {وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ}، وقال الفرزدق في الاثنين:

تعال فإن عاهدتني لا تخونني ... نكن مثل من يا ذئب يصطحبان (١)

{نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ} أي: مثلي ثواب غيرهن من النساء {وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا} يعني: الجنّة (٢).

٢٢٦٢ أخبرني الشيخ أبو عبد الله بن فنجويه (٣)، قال: أخبرنا عبد الله بن يوسف بن أحمد بن مالك (٤)، قال: أخبرنا محمد بن


(١) قال الكسائي: (مَنْ) تكون اسمًا، وتكون جَحْدًا، وتكون استفهاما، وتكون شرطا، وتكون معرفة، وتكون نكرة، وتكون للواحد والاثنين والجمع، وتكون خصوصا، وتكون للإنس والملائكة والجن، وتكون للبهائم إذا خلطتها بغيرها. قال أبو منصور: وهذِه الوجوه التي ذكرها الكسائي في تفسير من موجودة في الكتاب؛ أما الاسم المعرفة فكقولك: (والسماء وما بناها) معناه والذي بناها، والجحد كقوله تعالى: {ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون} المعنى لا يقنط، والاستفهام كثير وهو كقولك: من تعني بما تقول؟ والشرط كقوله تعالى: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} فهذا شرط وهو عام. ومن للجماعة كقوله تعالى: {وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ} وكقوله: {وَمِنَ الشَّيَاطِينِ مَنْ يَغُوصُونَ لَهُ}. وأما في الواحد فكقوله تعالى: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ} فوحد؛ والاثنين كقوله:
تَعالَ فإِنْ عاهَدْتَني لا تَخُونُني ... نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئِبُ يَصْطَحِبَانِ
قال الفراء: ثنى يصطحبان، وهو فعل لمن لأنه نواه ونفسه. وقال تعالى في جمع النساء: {وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ}.
"لسان العرب" لابن منظور ١٣/ ٤١٩.
(٢) رواه الطبري في "جامع البيان" ٢٢/ ١٠١ - ١٥٢ عن قتادة.
(٣) ثقة صدوق، كثير الرواية للمناكير.
(٤) لم أجده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?