Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 11906
Jumlah yang dimuat : 16476

٩ - {دُحُورًا} يبعدونهم عن مجالس الملائكة،

والدحر والدحور: الطرد والإبعاد (١).

{وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ} دائم (٢)، نظيره قوله تعالى {وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ} (٣).

وقال ابن عباس - رضي الله عنه - شديد (٤).

وقال الكلبي: موجع (٥). وقيل: خالِص (٦).

١٠ - {إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ} مسارقة فسمع الكلمة (٧).


(١) "جامع البيان" للطبري ٢٣/ ٣٩، "معاني القرآن" للنحاس ٦/ ١١, "مفردات ألفاظ القرآن" للراغب الأصفهاني (ص ٣٠٨) (دحر).
(٢) مروي عن مجاهد وقتادة، انظر: "معاني القرآن" للنحاس ٦/ ١٢ ورواه الطبري في "جامع البيان" ٢٣/ ٤٠٩ عن مجاهد وقتادة وعن ابن عباس وعكرمة وابن زيد.
(٣) النحل: ٥٢.
(٤) نسبه لابن عباس: القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٥/ ٦٦.
(٥) رواه الطبري في "جامع البيان" ٢٣/ ٤٠ عن أبي صالح والسدي وكذلك نقله عنهما ابن عطية في "المحرر الوجيز" ٤/ ٤٦٦.
(٦) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٨٣.
قلت: والذي رجحه الطبري في "جامع البيان" ٢٣/ ٤٠ بعد أن ذكر معنيين لكلمة (واصبا) وهما: دائم وموجع، قال: وأولى التأويلين في ذلك بالصواب تأويل من قال معناه: دائم خالص، وذلك أن الله تعالى قال: (وله الدين واصبا) فمعلوم أنه لم يصفه بالإيلام والإيجاع، وإنما وصفه بالثبات والخلوص ا. هـ. وأما ابن كثير فاختار أنه الدائم الموجع "تفسير القرآن العظيم" ١٢/ ٧.
قال الواحدي: ومن فسر الواصب بالشديد فهو معنى وليس تفسيرًا. نسبه له الرازي في "تفسيره" ٢٦/ ١٠٨ ولم أجده في "الوجيز" فلعله في غيره.
(٧) انظر هذا المعنى في: "زاد المسير" لابن الجوزي ٤٨/ ٧، "مفاتيح الغيب" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?