Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1202
Jumlah yang dimuat : 16476

قوله -عزَّ وجلَّ- {نِعْمَتِيَ} أراد: نعمي، لفظها واحدٌ ومعناها جمع، دليلها ونظيرها قوله تعالى: {وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا} (١) والعدد لا يقع على الواحد (٢) {الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ} أي: على أجدادكم وأسلافكم، وذلك أن الله تعالى فلق لهم البحر، وأنجاهم من فرعون، وأهلك عدُوهم وأورثهم ديارهم وأموالهم، وظلَّل عليهم الغمام في التيه تقيهم حرّ الشمس، وجعل لهم عمودًا من نور يضيء لهم بالليل إذا لم يكن ضوء القمر، وأنزل عليهم المن والسلوى وفجّر لهم من الحجر (٣) اثنتي عشرة عينًا، وأنزل عليهم التوراة فيها بيان كل شيء يحتاجون (إليه في) (٤) نعم من الله -عزَّ وجلَّ- كثيرة لا تحصى (٥) {وَأَوْفُوا بِعَهْدِي} الذي عهدتُ إليكم في التوراة {أُوفِ بِعَهْدِكُمْ} أدخلكم الجنة وأنجز لكم ما وعدتكم، وقرأ الزهري: (أوف) بالتشديد على التأكيد (٦)، يقال: وفَّى وأوْفى ووَفَى بمعنى واحد، وأصلها الإتمام.


= وذكره الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/ ٢١٧ وقال: رواه عبد الله بن أحمد والبزار والطبراني، ورجالهم ثقات.
(١) إبراهيم: ٣٤، النحل: ١٨.
(٢) في (ج)، (ف): الواحدة.
(٣) ساقطة من (ج)، (ش).
(٤) في (ش)، (ت): إليه في دينهم ودنياهم فهذِه. وفي (ف): إليه في كل شيء في دينهم ودنياهم فهذِه.
(٥) "جامع البيان" للطبري ١/ ٢٤٩، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٨٦، "لباب التأويل" للخازن ١/ ٥٢.
(٦) "المحتسب" لابن جنِّي ١/ ٨١، "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?