Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 12039
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال الفراء: النوص بالنون التأخر، والبوص بالباء التقدم (١)، وجَمَعَها امرؤ القيس في بيت فقال:

أمِنْ ذِكْر ليلى إذ نَأتْكَ تَنُوصُ ... فَتَقْصُرُ عنها خطوةً وَتَبُوصُ (٢)

فمناص مَفْعَل من ناص مثل مقام (٣).

قال ابن كيسان: كان كفار مكة إذا قاتلوا فاضطروا في الحرب قال بعضهم لبعض: (مناص) أي: اهربوا وخذوا حِذركم، فلما نزل بهم العذاب ببدر قالوا: مناص.

فأنزل الله -عز وجل- {الجَحِيمِ وَمَا مِنَّا} (٤).

٤ - قوله -عز وجل-: {وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (٤) أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا}

وذلك أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - أسلم فشق ذلك على قريش وفرح به المؤمنون، فقال الوليد بن المغيرة للملأ من قريش وهم الصناديد والأشراف وكانوا خمسة وعشرين رجلًا: الوليد بن المغيرة -وهو


= "التحرير والتنوير" لابن عاشور ٢٣/ ٢٠٧.
(١) انظر: "معاني القرآن" ٢/ ٣٩٧.
(٢) انظر: "معاني القرآن" ٢/ ٣٩٧، "لسان العرب" لابن منظور ٧/ ١٠٢ إنوص) وجعل بدل ليلى، سلمى.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٣٩٧، "لسان العرب" لابن منظور ٧/ ١٠٣.
(٤) انظر: "تفسير القرآن" للسمعاني ٤/ ٤٢٤ - ٤٢٥، "روح المعاني" للألوسي ٢٣/ ١٦٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?