Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 12137
Jumlah yang dimuat : 16476

قال الحسن: إن الله تعالى لم يعط أحدًا عطية إلا جعل فيها حسابًا إلا سليمان عليه السلام فإن الله تعالى أعطاه عطاءً هنيئًا فقال تعالى: {هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (٣٩)} قال: إن أعطي أُجِر وإن لم يعط لم يكن عليه تبعة (١).

وقال مقاتل: هو في (٢) أمر الشياطين حلّ من شئت منهم وأبق من شئت منهم في وثاقك لا تَبِعَةَ عليك فيما تتعاطاه (٣).

٤٠ - {وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى} قربة {وَحُسْنَ مَآبٍ} مصير.

٤١ - {وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ} قال مقاتل: كنيته أبو عبد الله (٤).

{إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ} بتعبٍ ومشقة وبلاء وضرٍ.

قال مقاتل: بنصب في الجسد {وَعَذَابٍ} في المال (٥).

وفيه أربع لغات: (نُصُب) بضمتين (٦)، وهي قراءة أبي جعفر


(١) انظر الأثر في: "معاني القرآن" للنحاس ٦/ ١١٨، "زاد المسير" لابن الجوزي ٧/ ١٤١، "الدر المنثور" للسيوطي ٥/ ٥٨٨، "جامع البيان" للطبري ٢٣/ ١٦٣.
(٢) في (م): من.
(٣) انظر: "جامع البيان" للطبري ٢٣/ ١٦٢، و "زاد المسير" لابن الجوزي ٧/ ١٤١ عن ابن عباس. و "النكت والعيون" للماوردي ٥/ ١٠٠ عن قتادة والسدي.
(٤) "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٥/ ٢٠٨، ونسبه للواقدي.
(٥) "جامع البيان" للطبري ٢٣/ ١٦٦، "الدر المنثور" للسيوطي ٥/ ٥٨٩، "النكت والعيون" للماوردي ٥/ ١٠١ وهو عندهم عن السدي وقتادة، ولم أره عن مقاتل.
(٦) انظر: "جامع البيان" للطبري ٢٣/ ١٦٥، "المحرر الوجيز" لابن عطية ٤/ ٥٠٧، "إعراب القرآن" للنحاس ٣/ ٤٦٤ - ٤٦٥، "النشر في القراءات العشر" لابن الجزري ٢/ ٣٦١، "شرح طيبة النشر" لابن الجزري (ص ٣٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?