Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1216
Jumlah yang dimuat : 16476

وقيل: ردّ الهاء (١) إلى الصلاة؛ لأن الصبر داخل في الصلاة كقوله -عزَّ وجلَّ-: {وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ} (٢) ولم يقل: يرضوهما، لأن رضا الرسول داخل في رضا الله -عزَّ وجلَّ-، فردّ الكناية إلى الله، قال الشاعر:

إن شَرْخَ الشباب والشَّعَرَ الأسـ. . . ـودَ ما لمْ يُعاصَ كانَ جُنُونا (٣)

ولم يقل: يُعاصيا، ردّه إلى الشباب؛ لأن الشعر الأسود داخل فيه.

وقال الحسين بن الفضل: ردّ الكناية إلى الاستعانة (٤). معناه: وإنّ الاستعانة بالصبر والصلاة. {لَكَبِيرَةٌ} أي: ثقيلة شديدة {إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} يعني: المؤمنين (٥).


(١) سقطت من (ت).
(٢) التوبة: ٦٢.
(٣) البيت لحسان بن ثابت - رضي الله عنه -. "ديوان حسان" (ص ٢٤٧)، "الكامل" للمبرد ٢/ ٩١، "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٢٥٨، "تأويل مشكل القرآن" لابن قتيبة (ص ٢٨٨)، "تهذيب اللغة" للأزهري ٧/ ٨١ (شرح)، "البسيط" للواحدي ٢/ ٨٢٩، "البحر المحيط" لأبي حيان ١/ ٣٤١ وغيرها.
و(شرح الشباب): أوله ونضارته وقوته. وقوله: (ما لم يعاص) أي: ما لم يُعصَ.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٧/ ٧٤ (شرح).
(٤) "البسيط" للواحدي ٢/ ٨٢٩، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ٨٩.
(٥) أُثر هذا القول عن مجاهد. أخرجه ابن جرير في "جامع البيان" ١/ ٢٦١، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ١/ ١٣٢، وعزاه لعبد بن حميد.
وذكر هذا التفسير أيضًا: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?