Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 12353
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال الشاعر:

يخرجن من كاظِمة الخص الخرب ... يحملن عباس بن عبد المطلب (١)

ونصب كاظمين على الحال والقطع.

{مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ} قريب وصديق، ومنه قيل للأقرباء والخاصة: حآمة (٢) {وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ} فيشفع فيهم.

١٩ - {يَعْلَمُ خَائِنَةَ} خيانة {الْأَعْيُنِ}.

قال المؤرج: فيه تقديم وتأخير أي: الأعين الخائنة (٣).


= الإسلام! ! قال: وأنتم على الإسلام، قال: ثم ماذا. قال: ثم يُبنى أحسن ما كان، فإذا رأيت مكة قد بُعِجت كَظَائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال، فاعلم أن الأمر قد أظلك.
قلت: فيه عطاء العامري والد يعلى، ذكره ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحًا ولا تعديلًا، وقال ابن حجر: مقبول.
"الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم ٦/ ٣٣٩، "تقريب التهذيب" لابن حجر (٤٦٠٩) (ص ٣٩٢).
(١) البيت أورده ابن منظور في "لسان العرب" ١٥/ ٣٩٥ ولم ينسبه ولفظه:
صَبَّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ ... يَحْمِلْنَ عباس بن عبد المطلبْ
قال ابن منظور: إنما أراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ.
(٢) قال الراغب الأصبهاني في "مفردات ألفاظ القرآن" (ص ٢٢٥): الحميم في الآية هو القريب المشفق فكأنه الذي يَحْتَدْ حِمايةً لذويه، وقيل لخاصة الرجل حامّتُهُ، فقيل الحآمّةُ والعامَّةُ.
انظر: "مفردات غريب القرآن" للراغب الأصفهاني (ص ٢٢٥) (حم).
(٣) نقله القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٥/ ٣٠٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?