Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 13073
Jumlah yang dimuat : 16476

{وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ} أي: لا يعيب بعضكم بعضًا، ولا يطعن بعضكم على بعض (١) وقيل: اللمز: العيب في المشهد، والهمز في المغيب (٢).

وقال محمد بن يزيد: اللمز يكون باللسان والعين والإشارة، والهمز لا يكون إلَّا باللسان (٣). قال الشاعر (٤):

إذا لقيتك عن شحط تكاشرني ... وإن تغيبتُ كنت الهامزُ اللُّمَزَة (٥)


= هاشم بن سعيد الكوفي عن كنانة بنحوه، وقال: هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث صفية إلَّا بحديث هاشم الكوفي، وليس إسناده بذلك القوي.
(١) انظر: "جامع البيان" للطبري ٢٦/ ١٣١، "معالم التنزيل" للبغوي ٧/ ٣٤٣، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٦/ ٣٢٧.
(٢) أورده البغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٥٢٩، ونسبه إلى مقاتل، وقال أبو العالية والحسن بضده.
وينظر: "جامع البيان" للطبري ٣٠/ ٢٩١، وأورده ابن منظور في "لسان العرب" ٥/ ٤٢٦ (همز) ونسبه إلى ابن الأعرابي.
(٣) أورده عنه النحاس في "إعراب القرآن" ٤/ ٢١٣، ولفظه: اللمز يكون باللسان والعين يعيبه ويحدد إليه النظر وتشير إليه بالاستنقاص، والهمز لا يكون إلَّا باللسان في الحضرة والغيبة، وأكثر ما يكون في الغيبة.
وانظر: "باهر البرهان" للغزنوي ٥/ ١٣٤٤، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٦/ ٣٢٧، "لسان العرب" لابن منظور ٥/ ٤٠٦ (لمز).
(٤) البيت من شواهد أبي عبيدة في "مجاز القرآن" ١/ ٢٦٣، وأنشده الزجاج في "معاني القرآن" ٥/ ٣٦١.
ينظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٤/ ٢١٣.
(٥) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ١/ ٢٦٣، "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٣١٦، "إعراب القرآن" للنحاس ٤/ ٢١٣، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢٠/ ١٨٢، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?