Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1331
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال الضحاك: اختصمتم (١). وقال عبد العزيز بن يحيى: شككتم (٢). وقال الربيع بن أنس: تدافعتم (٣).

وأصل الدرء: الدفع، يعني: ألقى ذاك على هذا وهذا على ذاك فدافع (٤) كل واحد على نفسه كقوله -عَزَّ وَجَلَّ- {وَيَدْرَءُونَ بِالحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ} (٥) قوله: {وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ} (٦). وأصل قوله {فَادَّارَأْتُمْ} تدارأتم،


= (٢٢٨٧)، والطبري في "جامع البيان" ١/ ٣٥٦ بنحوه.
قال المنذري في "مختصر سنن أبي داود" ٧/ ١٨٨: وهذا الحديث قد اختلف في إسناده اختلافًا كبيرًا. وذكر أبو عمر يوسف بن عبد البر النمري: أنَّ هذا الحديث مضطرب جدًّا، منهم من يجعله للسائب بن أبي السائب، ومنهم من يجعله لأبيه، ومنهم من يجعله لقيس بن السائب، ومنهم من يجعله لعبد الله -يعني: عبد الله بن السائب- وهذا اضطراب لا تقوم به حجة.
وانظر: حاشية أحمد شاكر على "جامع البيان" للطبري ٢/ ٢٢٣، "صحيح سنن ابن ماجة" للألباني ٢/ ٢٩.
قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/ ١٠٨، في شرح الحديث: قوله: لا يداري. يعني: لا يخالف ولا يمانع، وأصل الدرء الدفع، يصفه - صلى الله عليه وسلم - بحسن الخلق، والسهولة في المعاملة. وقوله: لا يماري يريد المراء والخصومة.
(١) ذكره ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" ١/ ٤٥١ عن الضحاك وعطاء الخراساني. وانظر: "تفسير القرآن العظيم" لابن أبي حاتم ١/ ٢٢٩ (٧٥٢)، "الكشاف" للزمخشري ١/ ١٥٤.
(٢) "البسيط" للواحدي ٢/ ١٠٧٩، "معالم التنزيل" للبغوي ١/ ١٠٨.
(٣) انظر: "البحر المحيط" لأبي حيان ١/ ٤٢٤.
(٤) من (ج)، (ت).
(٥) الرعد: ٢٢.
(٦) النور: ٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?