Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1355
Jumlah yang dimuat : 16476

فقال الله عزَّ وجلَّ تكذيبا لهم {قُلْ} يا محمد {أَتَّخَذْتُمْ} ألف الاستفهام دخلت على ألف الوصل {عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا} هو أي: موثقًا ألا يعذبكم إلا هذِه المدة {فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ} (أي: وعده) (١). وقال ابن مسعود: بالتوحيد (٢)، يدل عليه قوله تعالى: {إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا} (٣) يعني: قال: لا إله إلا الله مخلصًا.

{أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ} ثم قال تعالى:

٨١ - {بَلَى}

و(بل) و (بلى) حرفا استدراك، ولهما معنيان: نفي الخبر الماضي وإثبات الخبر المستقبل.

قال الكسائي: الفرق بين بلى ونعم: أنَّ بلى إقرار بعد جحد، ونعم جواب استفهام بغير (٤) جحد، فإذا قال لك: ألستَ فعلتَ كذا؟ فتقول: بلى، وإذا قال: ألم تفعل كذا؟ فتقول: بلى وإذا


= "معالم التنزيل" ١/ ١١٦ عن الحسن وأبي العالية.
وانظر: "النكت والعيون" للماوردي ١/ ١٥٠، "زاد المسير" لابن الجوزي ١/ ١٠٧.
(١) ساقطة من (ت).
(٢) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ١/ ١١٦، وورد نحوه عن ابن عباس.
انظر: "جامع البيان" للطبري ١/ ٣٨٣، "بحر العلوم" للسمرقندي ١/ ١٣٣، "المحرر الوجيز" لابن عطية ١/ ١٧١.
(٣) مريم: ٨٧.
(٤) في (ش): بعد. وهو خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?