الذين يشهدون على الأمم (١).
{لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَنُورُهُمْ} في ظلمة القيامة.
{وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ}.
قوله -عز وجل-:
٢٠ - {اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} (ما) صلةٌ مجازه: اعلموا أنَّ الحياة الدنيا.
{لَعِبٌ} باطل لا حاصل له (٢).
{وَلَهْو} فرح، ثم ينقضي (٣).
{وَزِينَةٌ} منظر يتزينون به كزينة النسوان (٤).
{وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ} أي: يفخر بعضكم على بعض بها (٥).
{وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} يباهي بعضكم بعضًا بكثرة الأموال
(١) انظر: "جامع البيان" للطبري ٢٧/ ٢٣١، ولم ينسبه، وذكر نحوه الماوردي في "النكت والعيون" ٥/ ٤٧٩، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٢٥٣، ونسباه للكلبي، "الوسيط" للواحدي ٤/ ٢٥١، ونسبه لمسروق ومقاتل ابن حيان وقال: هو اختيار الفراء والزجاج، "زاد المسير" لابن الجوزي ٨/ ١٧١.
(٢) انظر: "إعراب القرآن" للنحاس ٤/ ٣٦٢، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٣٩، "زاد المسير" لابن الجوزي ٨/ ١٧١، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٧/ ٢٥٤.
(٣) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٣٩، "الجامع لأحكام القرآن" ١٧/ ٢٥٤.
(٤) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٣٩.
(٥) انظر: "جامع البيان" للطبري ٢٧/ ٢٣٢، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٣٩، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٧/ ١٦٥.
وكتب في هامش الأصل عند هذِه الكلمة: الجمهور بتنوين تفاخر ونصب بينكم على الظرف والسلمي قرأ بإضافة تفاخر إلى بينكم. صفاقسي.
ولم أجده في "غيث النفع" للنوري.