Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 13952
Jumlah yang dimuat : 16476

عليكم، ففطنت عائشة رضي الله عنها فقالت: بل عليكم السام والذام (١) واللعنة والدمار، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "مَه يا عائشة، فإنَّ الله يحب الرفق في الأمر كله ولا يحب الفحش ولا التفاحش" فقالت: ألم تسمع ما قالوا، فقال: ألم تسمعي ما رددت عليهم، فنزلت، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا سلم عليكم أهل الكتاب فقولوا: وعليكم" (٢) قال الله تعالى:

{حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ} ثم نهى الله تعالى المؤمنين أن يتناجوا فيما بينهم كفعل المنافقين واليهود (٣)، فقال:

٩ - {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ} أي: تساررتم (٤).

{فَلَا تَتَنَاجَوْا} هذه قراءة العامة بالألف (٥) فِي وزن تتفاعلوا (٦) وقرأ


(١) في الأصل: اللذام. والتصويب من (م).
(٢) أخرجه البخاري كتاب الأدب، باب الرفق في الأمر كله ٧/ ١٠٥ (٦٠٢٤) بنحوه، وأخرجه مسلم كتاب السلام، باب النهي عن ابتدار أهل الكتاب بالسلام ٤/ ١٧٠٦ (٢١٦٥) بنحوه، وأخرجه الترمذي كتاب الاستئذان والآداب، باب ما جاء في التسليم على أهل الذمة (٢٧١٠) بنحوه، قال أبو عيسى: حديث عائشة حديث حسن صحيح، وأخرجه ابن ماجه كتاب الأدب، باب رد السلام على أهل الذمة (٣٦٩٨) بمعناه، وأخرجه الطبري في "جامع البيان" ٢٨/ ١٤ بمعناه، وذكره ابن أبي حاتم في "ئفسير القرآن العظيم" ١٠/ ٣٣٤٣، وأخرجه الواحدي في "الوسيط" ٤/ ٢٦٤، وفي "أسباب النزول" (ص ٤٣١)، وأخرجه البغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٥٦ بمعناه، جميعهم من حديث عائشة - رضي الله عنها -.
(٣) انظر نحوه في "البحر المحيط" لأبي حيان ٨/ ٢٣٦.
(٤) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٧/ ٢٩٤.
(٥) من (م).
(٦) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٤١، "زاد المسير" لابن الجوزي ٨/ ١٩٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?