Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 14570
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال الكلبي: هو الشديد في كفره (١) وكل شديد عند العرب فهو عتل، وأصله من العتل وهو الدفع بالعنف (٢).

{بَعْدَ ذَلِكَ} أي: من بعد ذلك (٣).

{زَنِيمٍ} وهو الدَّعيّ الملحق النسب الملصق بالقوم وليس منهم (٤).


= وذكره الماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ٦٤ عن الحسن وأبي رزين، قولهما: هو الوفير الجسم.
(١) ذكره البغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ١٩٢، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٣٣٢.
وذكره النحاس في "إعراب القرآن" ٥/ ٩ بنحوه، ولم ينسبه.
(٢) "جامع البيان" للطبري ٢٩/ ٢٣، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ١٩٢.
وما ذكره عن العرب معلوم عندهم، كما في "لسان العرب" لابن منظور ٥/ ٢٨٠١ (عتل) وعبارته: العتلة: حديدة كأنها رأس فأس عريضة. ومنه اشتق العتل، وهو الشديد الجافي. ا. هـ.
قلت: والمصنف هنا ذكر ستة أقوال في معنى (عتل)، وسيذكر قريبا معناه على لسان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. وما سيذكره من أحاديث، وإن كانت آحادها لا تخلو من مقال فمجموعها يدل على أن للحديث أصلا، فكان الأولى تقديم التفسير النبوي على غيره، وقد أشار القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٨/ ٣٣٣ إلى هذا المعنى بقوله: فهذا التفسير من النبي - صلى الله عليه وسلم - في العتل قد أربى على أقوال المفسرين. ا. هـ.
(٣) كذا، وفي (ت)، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ١٩٣: أي: مع ذلك.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٣/ ١٧٣، "تفسير غريب القرآن" لابن قتيبة (ص ٤٧٨)، "معاني القرآن" للزجاج ٥/ ٢٠٦، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ١٩٣.
وهو قول ابن عباس فيما ذكره ابن الجوزي في "زاد المسير" ٨/ ٣٣٣. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?