Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 14946
Jumlah yang dimuat : 16476

- رضي الله عنه -: (ولا تمنن أن تستكثر) (١).

وقال ابن زيد: معناه لا تَمْنن بالنبوة على الناس، فتأخذ عليها منهم أجرًا وعرضًا (٢) من الدنيا (٣) (٤).

٧ - {وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ (٧)}

قال زيد بن أسلم: إذا أعطيت عطية فأعطها لربك، واصبر حتي يكون هو الذي يُثيبك عليها (٥).


(١) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٣/ ٢٠١، "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ١٦٤)، والسمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ٩٠، "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٢٩٥، "الكشاف" للزمخشري ٦/ ٢٥٣، "البحر المحيط" لابن عطية ٥/ ٣٩٣، "إعراب الشواذ" للعكبري ٢/ ٦٤٠، وهي قراءة غير متواترة.
(٢) في (س): وعوضًا.
(٣) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ١٤٩، وذكره النحاس في "إعراب القرآن" ٥/ ٦٦، وابن فورك مخطوط ١٩٣/ أ، والماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ١٣٨، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٦٥.
(٤) قال الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ١٥٠: وأولي هذِه الأقوال عندي بالصواب في ذلك قول من قال: معنى ذلك: ولا تمنن على ربك من أن تستكثر عملك الصالح. وإنما قلت ذلك أولي بالصواب؛ لأن ذلك في سياق آيات تقدم فيهن أمر الله نبيه - صلى الله عليه وسلم - بالجد في الدعاء إليه والصبر على ما يلقي من الأذى فيه، فهذِه بأن تكون من أنواع تلك أشبه منها بأن تكون من غيرها.
وقال ابن عادل الدمشقي في "اللباب" ١٩/ ٥٠١: فإن قيل هذا النهي مختص بالرسول - صلى الله عليه وسلم - أو يتناول الأمة؟
فالجواب: أنّ ظاهر اللفظ قرينة الحال لا تفيد العموم؛ لأنه - صلى الله عليه وسلم - إنما نهي عن ذلك تنزيهًا لمنصب النبوة، وهذا المعني غير موجود في الأمة. ا. هـ.
(٥) انظر: "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٩/ ٦٨، "اللباب" لابن عادل الدمشقي =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?