Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15067
Jumlah yang dimuat : 16476

الانتظار قالوا: نظرته، كما قال الله تعالى: {فَهَل يَنْظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ} (١)، {هَل يَنظُرُونَ إِلَّا تَأوِيلَهُ} (٢)، {مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً} (٣).

وإذا أرادوا التفكر والتدبر قالوا: نظرت فيه، فأما إذا كان النظر مقرونًا بذكر الله، وذكر الوجه، فلا يكون إلا بمعنى الرؤية، والعيان (٤).

٢٤ - قوله - عَزَّ وَجَلَّ -: {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (٢٤)}

عابسة (٥)، كالحة (٦)،


(١) محمد: ١٨.
(٢) الأعراف: ٥٣.
(٣) يس: ٤٩.
(٤) ورد عليه أهل العلم أيضًا من جهة اللغة كما فعل المصنف هنا، وكما قال الأزهري: إن قول مجاهد: تنتظر ثواب ربها، خطأ؛ لأنه لا يقال: نظر إلى كذا بمعنى الانتظار، وإن قول القائل: نظرت إلى فلان، ليس إلا رؤية عين. كذلك تقوله العرب؛ لأنهم يقولون: نظرت إليه، إذا أرادوا نظر العين، فإذا أرادوا الانتظار قالوا: نظرته. ا. هـ.
وانظر: "اللباب" لابن عادل الدمشقي ١٩/ ٥٦٤، "التحرير والتنوير" لابن عاشور ٢٩/ ٣٥٥.
(٥) قاله قتادة، وابن زيد:
قتادة: أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ١٩٣، وذكره السمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ١٥٨، والواحدي في "الوسيط" ٤/ ٣٩٤، ولم ينسباه.
ابن زيد: أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ١٩٣، وذكره السمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ١٥٨، والواحدي في "الوسيط" ٤/ ٣٩٤، ولم ينسباه.
(٦) قاله ابن عباس، وقتادة: ابن عباس: أخرجه الطستي كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٦/ ٤٧٦. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?