Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15155
Jumlah yang dimuat : 16476

يُشوق ويُطرب من غير لذع (١).

والعرب تستحب الزنجبيل (٢). قال شاعرهم:

كأنَّ جنيًا من الزنجبيل ... بات بفيها وأريا مُشارا (٣)

وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل (٤).

قال قتادة: يشربها المقربون صرفًا، وتمزج لسائر أهل الجنة (٥).


(١) انظر: "معالم التنزيل" للبغوي ٨/ ٢٩٦.
(٢) ذكره الزجاج في "معاني القرآن" ٥/ ٢٦٠، والنحاس في "إعراب القرآن" ٥/ ١٠٢، والماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ١٧٠، والواحدي في "الوسيط" ٤/ ٤٠٣.
والزنجبيل: قال الدينوري: نبت في أرض عمان عروق تسري وليس بشجر، يؤكل رطبًا، وأجوده ما يحمل من بلاد الصين، كانت العرب تحبه؛ لأنه يوجب لذعًا في اللسان إذا مزج بالشراب فيتلذذون به.
انظر: "البحر المحيط" لأبي حيان ١٠/ ٣٥٧.
(٣) البيت للأعشى في "ديوانه" (ص ١٥٩)، "تاج العروس" للزبيدي ١٢/ ٢٥٣، "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٤٣٤.
والأرى: العسل، وشار العسل: جمعه.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٢٨.
(٤) قاله مجاهد: ذكره الفراء في "معاني القرآن" ٣/ ٢١٧، والطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ٢١٨، والماوردي في "النكت والعيون" ٦/ ١٧٠، والسمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ١١٨، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٩٦.
(٥) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٢٩/ ٢١٨، والسمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ١١٩ ولم ينسبه، والبغوي في "معالم التنزيل" ٨/ ٢٩٦، وابن عطية في "المحرر الوجيز" ٥/ ٤١٢، والقرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" ١٩/ ١٤٠.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?