Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 1528
Jumlah yang dimuat : 16476

١٢٢ - قوله تعالى: {يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ} (١).

١٢٣ - {وَاتَّقُوا يَوْمًا لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا تَنْفَعُهَا شَفَاعَةٌ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ}

١٢٤ - قوله عزَّ وجلَّ: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ}:

قرأ أبو الشعثاء جابر بن زيد (٢): (إِبْرَاهِيْمُ) رفعًا (رَبَّهُ) نصبًا على معني دعا وَسَأَلَ، فقيل له: من أين لك هذا؟ قال: أقرأنيه ابن عباس (٣). وهذا غير قوي؛ لأجل الباء في قوله: {بِكَلِمَاتٍ}.

وقرأ الباقون بالضد (وجعلوه بمعنى الابتلاء أي: الاختبار والامتحان) (٤) والأمر، وهو الصحيح.


(١) تقدم تفسيرهما عند الآيتين (٤٧ - ٤٨) من نفس السورة.
(٢) أبو الشعثاء جابر بن زيد الأزدي، الجَوْفي، بالجيم وقيل: بالخاء، البصري، مشهور بكنيته، ثقة فقيه، كان عالم أهل البصرة في زمانه، يُعدُّ مع الحسن وابن سيرين، وهو من كبار تلامذة ابن عباس. روى عطاء عن ابن عباس قال: لو أنَّ أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم عِلمًا عما في كتاب الله. ورُوي عن ابن عباس أنه قال: تسألوني وفيكم جابر بن زيد! . توفي سنة (٩٣ هـ).
"سير أعلام النبلاء" للذهبي ٤/ ٤٨١، "تقريب التهذيب" لابن حجر (٨٧٣)، "غاية النهاية" لابن الجزري ١/ ١٨٩.
(٣) "مختصر في شواذ القرآن" لابن خالويه (ص ٩)، "الكشاف" للزمخشري ١/ ١٨٢، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ٢/ ٨٧، "البحر المحيط" لأبي حيان ١/ ٥٤٥.
(٤) في (ج): وجعلوا معنى الابتلاء. .، وفي (ش): وجعلوا معنى الابتلاء على معنى الاختبار. .، وفي (ت): وجعلوا الابتلاء الاختبار والامتحان. . .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?