Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15449
Jumlah yang dimuat : 16476

وقال القُرظي: كان بالمدينة تجار يطففون، وكانت بياعاتهم كشبه القمار المنابذة (١)، والملامسة (٢)، والمخاطرة (٣)، فأنزل الله تعالى هذِه الآية.

فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى السوق، وقرأها عليهم (٤).

وقال السدي: قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة، وبها رجل يقال له: أبو


= الحسين بن شقيق به.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي.
الثاني: تابعه يحيى بن واضح.
رواه الطبري في "جامع البيان" ٣٠/ ٩١ عن محمد بن حميد، عن يحيى به. وابن حميد: ضعيف.
والحديث رواه أيضًا: ابن مردويه كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٦/ ٥٣٦، وقال السيوطي فيه، وفي "أسباب النزول" للواحدي (ص ٤١٩): إسناده صحيح.
وخلاصة القول: أن الحديث حسن لغيره بالمتابعتين، والله أعلم.
(١) المنابذة هي: أن يقول الرجل لصاحبه: انبذ إلى الثوب، أو أنبذه إليك؛ ليجب البيع. انظر: "النهاية في غريب الحديث والأثر" لابن الأثير ٥/ ٥ (نبذ).
(٢) الملامسة هي: أن يقول إذا لمست ثوبي أو لمست ثوبك فقد وجب البيع. وقيل: معناه أن يجعل اللمس بالليل قاطعًا للخيار، ويرجع ذلك إلى تعليق اللزوم، وهو غير نافذ. انظر: "النهاية في غريب الحديث والأثر" لابن الأثير ٤/ ٢٣١ (لمس).
(٣) المخاطرة: من الخطر: ومن معاني الخطر: الإشراف على الهلكة.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ٤/ ٢٥٢، "الكليات" لأبي البقاء (ص ٤٣٣).
(٤) ذكره الزمخشري في "الكشاف" ٦/ ٣٣٣، والرازي في "مفاتيح الغيب" ٣١/ ٨٨، ونظام الدين النيسابوري في "غرائب القرآن" ٦/ ٤٦٢، وأبو السعود في "إرشاد العقل السليم" ٩/ ١٢٤ كلهم دون نسبة.
وقال الزيلعي في "تخريج أحاديث وآثار الكشاف" ٤/ ١٧٢: غريب، وقال الحافظ ابن حجر في "تخريج الكشاف" ٤/ ١٨٢: لم أجده.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?