Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 15631
Jumlah yang dimuat : 16476

قال أبو عبيدة: الرجع: الماء.

وأنشد للمنتخل في صفة سيف:

أبيض كالرجع رسوب ... إذا ما ثاخ في محتفل يختلي (١)

وقال ابن زيد: يعني بالرجع أن شمسها وقمرها يغيب ويطلع (٢).

١٢ - {وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (١٢)}

أي: تتصدع عن النبات، والأشجار، والثمار والأنهار.

نظيرها قوله عز وجل: {ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (٢٦) فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (٢٧) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (٢٨) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (٢٩) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (٣٠) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (٣١)} (٣).


= والأثر رواه أيضًا: الفريابي، وعبد بن حميد، وابن المنذر، وابن أبي حاتم، وابن مردويه كما في "الدر المنثور" للسيوطي ٦/ ٥٦١.
(١) في "مجاز القرآن" ٢/ ٢٩٤، وابن عادل الدمشقي في "اللباب" ٢٠/ ٢٦٨، وينظر في "شرح أشعار الهذليين" للسكري ٣/ ١٢٦٠، "لسان العرب" لابن منظور ١/ ٤١٨. ومعنى رسوب: أي: يمضي في الضربة ويغيب فيها. انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١/ ٤١٨. والمحتفل: هو معظم الشيء.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١١/ ١٥٨.
ويختلي: يقطع.
انظر: "لسان العرب" لابن منظور ١٤/ ٢٤٣.
(٢) أخرجه الطبري في "جامع البيان" ٣٠/ ١٤٨ - ١٤٩، وذكره النحاس في "إعراب القرآن" ٥/ ٢٠١، وابن فورك، والسمعاني في "تفسير القرآن" ٦/ ٢٠٤، ولم ينسبه، والماوردي في "النكت والعيون" ٤/ ٢٤٨.
(٣) عبس: ٢٦ - ٣١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?